العالم

استنكار روسي لمقترح أميركي بعدم الاعتراف برئاسة بوتين بعد 2024

أعلن الكرملين استنكاره لقرار اقترحه مُشرّعان أمريكيان بعدم الاعتراف بـ”فلاديمير بوتين” رئيساً لروسيا، في حالة بقائه في السلطة لما بعد عام 2024.

جاء في القرار الأميركي المقترح أن التعديلات التي تسمح بهذا غير مشروعة، وأن أي محاولة من جانب بوتين للبقاء في المنصب بعد مايو 2024 “سيترتب عليها عدم اعتراف من قِبل الولايات المتحدة الأميركية”- وفقاً لبيان على موقع عضو الكونغرس “ستيف كوهين”، وهو أحد المشرعَين المعنيين، فيما وصفت موسكو هذا القرار بالـ”سخيف” واعتبرته تدخّلاً في الشأن الروسي.

وأعرب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن هذا الاستياء الروسي بقوله: “كل مرة نظن أنه ما من شيء أسخف ولا أكثر عداء ولا أقل ودّاً وإيجابية يمكن أن يأتي من ذلك الجانب من المحيط”.

وأضاف المتحدث أن “هذا بيان بليغ، ليس فقط لروسيا ولكن لكل دول العالم، يوضح أن الولايات المتحدة الأميركية تتدخل رسمياً في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”، مؤكداً أن اختيار الرئيس الروسي مسألة تخص الشعب، وتوقع رداً من المشرعين الروس.

ووصف بوتين -أمس الخميس- العلاقات الروسية الأمريكية بأنها “غير مُرضية”، وقال إنه مستعد للحوار، فيما طرح الكرملين إمكانية عقد قمة ثنائية بين بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن.

تجدر الإشارة إلى أن بوتين البالغ من العمر 69 عاماً موجود في السلطة إما كرئيس أو رئيس للوزراء منذ مطلع القرن الحالي، ولم يُبد في أي مناسبة عزمه الترشح مرة أخرى في 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى