العالم

استقبال حاشد لترامب في مستهل زيارته التاريخية للهند

تقرير | 218

عشرات الآلاف احتشدوا في ملعب كبير بمدينة أحمد اباد غرب الهند للترحيب بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يقوم بأول زيارة رسمية للبلاد، عقب توتر وأزمة تجارية يشهدها البلدان، في محاولة لتقريب وجهات النظر بينهما، والعمل على تقريب مصالحهما بما يحقق تحالفا بوسعه الصمود أمام تمدد التنين الصيني في المنطقة، وذكر مسؤولون في الهند أن نيودلهي وواشنطن بدأتا بإقامة علاقات استراتيجية سياسية وأمنية واقتصادية.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عانق ترامب لدى هبوطه من طائرة الرئاسة مع زوجته ميلانيا، واستبق ترامب الزيارة بتغريدة باللغة الهندية تعبر عن توقه لزيارة الهند ولقاء شعبها ومسؤوليها، ليرد مودي بمقولة هندية قديمة تعبر عن تقديس الضيف. كما حضر الزعيمان عروضا فنية لفرق شعبية وعزفت الفرق الموسيقية في المطار ترحيبا بالرئيس الأمريكي والوفد المرافق له.

مسؤولون أمريكيون أشاروا إلى أن بعض المخاوف الأمريكية التي قادت في العام الماضي إلى تعليق دخول بضائع هندية بدون تعريفات جمركية بقيمة نحو ستة مليارات دولار، ما زالت قائمة، غير أن مودي يحاول إنجاح الزيارة رغم تضاؤل فرص التوصل حتى إلى اتفاقية تجارة محدودة.

قبيل الزيارة لقي رجل شرطة حتفه وجرح العشرات في اشتباكات وقعت في نيودلهي خلال تظاهرات احتجاجا على قانون الجنسية الجديد تحولت إلى أعمال شغب استمرت عدة ساعات، واستخدمت فيها الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق الحشود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى