العالمكورونا

“استرازينيكا” تُغيّر سياسة المبيعات الخاصة بلقاحها ضد “كورونا”

أعلنت شركة “استرازينيكا” توقفها عن إمداد لقاحاتها المضادة لـ”كورونا” للدول الغنية على أساس غير هادف للربح، ووفق بيان أصدرته الشركة، فقد وقّعت تعاقدات عدة بهدف الربح، بدايةً من العام المقبل، حيث من المتوقّع أن تبدأ في تحقيق دخل متواضع من المبيعات.

وأكدت الشركة على الاستمرار في إمداد الدول الفقيرة باللقاح على أساس غير هادف للربح، فقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريوت، لـ”بي بي سي” بالقول: “قررنا توفيره دون تحقيق أرباح؛ لأن الأولوية بالنسبة لنا كانت حماية الصحة العامة عالمياً”.

وأشارت الشركة إلى أن الأرباح التي حققتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 25.4 مليار دولار، في ظل انخفاض الأرباح بسبب توفير إمدادات اللقاح المضاد للوباء بسعر التكلفة.

ومن المتوقّع أن يصل عدد جرعات اللقاح التي أنتجتها “استرازينيكا” والشركات التي حصلت على ترخيص منها بالإنتاج بنهاية سبتمبر المقبل إلى 1.5 مليار جرعة.

في الأثناء، أعلنت شركة “جونسون آند جونسون”، التي تطور هي أيضاً لقاحاً مضاداً لفيروس “كورونا” أنها ستنقسم إلى شركتين، من خلال انفصال قسم الرعاية الصحية للمستهلك عن قسم صناعة الأدوية والمعدات الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى