العالمحياة

صحفية بالقناة الروسية تقتحم نشرة الأخبار احتجاجاً على الحرب

اعتقلت الشرطة الروسية صحفية قامت بحمل لافتة كتبت عليها عبارات مناهضة للحرب واقتحمت البث المباشر لبرنامج إخباري على القناة الأولى الروسية.

حملت اللافتة التي رفعتها الصحفية الروسية مارينا أوفسيانيكوفا عبارة: “لا للحرب، أوقفوا الحرب، لا تصدقوا الدعاية المضللة، يكذبون عليكم هنا”.

ومن المحتمل أن تواجه “مارينا” عقوبة السجن لــ15 عاماً بسبب «إدانتها لاستخدام القوات المسلحة الروسية» وفق القوانين الجديدة التي تحظر نشر الأخبار الكاذبة- وفقاً لما أوردته قناة روسيا اليوم عبر صفحتها على تليغرام.

يشار إلى أن ظهور مارينا البالغة من العمر 45 عاماً والعاملة في القناة ذاتها، لم يستمر سوى ثوانٍ قليلة قبل أن تتغير الصورة، لتتضارب المعلومات حول مصيرها، حيث تردد أن أمن مبنى التلفزيون في منطقة أوستنكينو الموسكوفية قد اعتقلها وأن محاميها لم يتمكن من الاتصال بها، في حين قيل إنها تخضع للإقامة الجبرية في منزلها وهو ما لم يتم التأكد من صحته.

وتجدر الإشارة إلى أن اعتراض أوفسيانيكوفا ليس الأول من نوعه منذ اندلاع العمليات الحربية الروسية في أوكرانيا، فقد سبق وأن أعرب العاملون في قناة روسيا اليوم عن رفضهم في عريضة مفتوحة، للحرب على أوكرانيا، علاوة على توقيع بعض كبار العاملين في السياسة الخارجية الروسية، من أكاديميين ودبلوماسيين سابقين، في مقدمتهم وزير الخارجية الأسبق إيغور إيفانوف، على بيان طالبوا من خلاله “بالوقف الفوري للحرب غير المبررة”-حسب وصفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى