العالم

“اتصال مشبوه” يضع ترامب أمام أزمة مع الديمقراطيين

تقرير 218

تصعيد جديد بين الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة الأميركية، بإعلان رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أنه “يجب محاسبة الرئيس دونالد ترامب، استجابة لمطالبات من حزبها الديمقراطي، وفتح تحقيق رسمي في مزاعم أن ترامب سعى للحصول على دعم سياسي من قوة أجنبية لإلحاق الضرر بمنافس سياسي”، الأمر الذي نفاه ترامب لكنه أقر بمناقشة أمور منافسه في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، مع الرئيس الأوكراني.

بايدن، نائب الرئيس السابق، والمرشح الأوفر حظا في مواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020، وصف عزل ترامب بالمأساة مضيفا أنها مأساة من صنعه، وأعلن تأييده المضي في إجراءات العزل، إلا في حال التزام ترامب بالتحقيقات في محادثاته مع الرئيس الأوكراني.

ويدعم كثير من الديمقراطيين إجراء التحقيق في إمكانية عزل ترامب  بصورة كبيرة إذ يحظى بتأييد أكثر من 145 عضوا من بين 235، غير أنه يصعب تمرير هكذا قرار في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

الشكوى ضد الرئيس الأمريكي تتعلق بصورة أساسية بتهديد ترامب عبر مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني بوقف المعونات العسكرية لإجبار أوكرانيا على التحقيق في مزاعم فساد ضد بايدن وابنه هانتر، وقد أقر ترامب بالتباحث مع الرئيس لكنه قال إنه كان فقط يحاول الضغط على أوروبا لزيادة مساعداتها بالتلويح بوقف المعونات العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى