اقتصاداهم الاخبار

” إيني” الإيطالية: العالم يتغيّر.. وعلى أوروبا دعم “أفريقيا”

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إيني” الايطالية للطاقة كلاوديو ديسكالزي، إن الشركات في أفريقيا تحتاج إلى القيام بنقلة نوعية والتفكير على المدى الطويل عندما تستثمر أموالها”، مشيرا إلى مشكلة القارة التي تشهد نزوحا هائلا لمهاجرين فارين من الفقر.

 وأضاف ديسكالزي إن الشركات لا ينبغي أن تركز على الربح الفوري فقط، بل على استدامة الأعمال.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن “أفريقيا وإن كانت القارة الأكثر نموا، فإن على أوروبا التوصل الى رؤية مشتركة لمساعدة نفسها من خلال دعم أفريقيا، فإن ساعدت شريكك ليكون أقوى، فستصبح أنت الأقوى أيضا”

وأشار رئيس (إيني) أن ما “فشل في أفريقيا هو النموذج السائد للتنمية ما بعد الاستعمار، والذي أظهر محدودية في الاستدامة، حيث ذهبنا للاستكشاف واستغلال حقول النفط، لكن مع تصدير جميع المواد الخام، تركنا أفريقيا دون طاقة”، وبالتالي بدون تنمية وتنويع صناعي. وهو مادفع إلى زيادة تدفق الهجرة.

وذكر ديسكالزي أن موجة نزوح بهذه القوة، ازدادت سوءا بسبب عدم التنويع، وأن انخفاض أسعار النفط والغاز بشكل بعيد عن عتبة الربح، تسبب بمزيد من الفقر في نظام فقير أصلا، مما خلق يأساً كبيرا، وأن انخفاض أسعار النفط الخام وضع العديد من البلدان في صعوبة قصوى.

 

 ويذكر بأن مجموعة الايطالية للطاقة”إيني” هي المجموعة الأكثر ميولا نحو أفريقيا بين الشركات الإيطالية الكبرى، مع استثمارات تتجاوز الـ8 مليارات يورو منتشرة في 16 بلدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى