أخبار ليبيااهم الاخبار

نص إعلان القاهرة الوزاري بشأن ليبيا

حث وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، الأطراف الليبية على إبداء المرونة الكافية خلال المفاوضات في تونس، كما نشادوهم للابتعاد عن العنف والخطاب التحريضي والتصعيد.

وجدد الوزراء التأكيد في إعلان بعد اجتماع عقدوه بالقاهرة، على مواقف بلدانهم الثابتة والمبادئ التي تقود تحركهم المشترك لدعم جهود حل الأزمة الليبية، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا وسلامتها الإقليمية، والتمسك بالحوار وبالاتفاق السياسي الليبي كأساس وحيد لتسوية الأزمة الليبية، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في ليبيا أو اللجوء للخيار العسكري.

وثمن الوزراء جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وحثوا الأطراف الليبية على إبداء المرونة الكافية خلال المفاوضات الجارية في تونس، والسعي للتوصل للتوافقات المطلوبة، مشددين على أهمية وضع المصالح الوطنية الليبية فوق أي اعتبار آخر.

وناشد الوزراء الامتناع عن استخدام العنف أو اللجوء إلى أي شكل من أشكال الخطاب التحريضي، أو الإجراءات التصعيدية، مؤكدين على أهمية تحقيق اختراق في مسار التسوية في أقرب وقت ممكن تمهيداً لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية وإنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا، وتجنب حدوث أي فراغ سياسي أو أمني لن تستفيد منه سوى التنظيمات الإرهابية والأطراف الراغبة في عرقلة العملية السياسية وارتهان مقدرات الشعب الليبي لحساب مصالحها الضيقة.

وحذروا من خطورة استمرار تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا، وانعكاسات ذلك على الحياة اليومية للمواطنين الليبيين. مؤكدين أهمية استمرار ودعم التنسيق الأمني وتبادل المعلومات وتعزيز التعاون فيما بينهم في مجال مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى