أخبار ليبيااهم الاخبار

إحصائية “تلهب القلوب” لحريق غدامس

تقرير | 218

تعرضت مدينة غدامس صاحبة الإرث الثقافي والتاريخي لسنوات عدة، لحريق ضخم أتى على عدد كبير من نخيلها واقترب من مبانيها مخلفا ضررا كبيرا يلهب القلوب بالحسرة.

والتهم الحريق أكثر من ألف نخلة ومازال هباب الدخان يتصاعد من مزارع شاسعة تحوي ما يقارب 20 ألف نخلة تحيط بالمدينة، وبالرغم من عدم معرفة الأسباب الحقيقية لنشوب الحريق إلا أنه من المعروف عن أشجار النخيل طبيعتها الصعبة واشتداد درجات الحرارة في تلك المنطقة الحارة مما يزيد من جفاف الجريد وسهولة اشتعال الحرائق فيها.

ونظرا لخطورة الموقف، قام أعضاء المجلس البلدي غدامس وموظفي جهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس، بالإضافة إلى مهندسي جهاز إدارة المدينة القديمة وأعوان الحرس البلدي، بمعاينة الأضرار ورصد حجم الخسائر الهائلة.

وسيتم إصدار تقرير حول حجم الحادثة وتداعايتها التي لولا هبّة الأهالي والتدخل السريع لأعوان الحماية المدنية بفرعي غدامس ودرج لاشتعلت النيران في مباني مدينة غدامس القديمة وهذا الأمر سيؤدي حتماً إلى انهيارها وطمس معلم من معالم التراث العالمي المعترف به دوليا ضمن حظيرة منظمة اليونسكو العالمية.

ودعا عدد من المراقبين وأهالي المدينة المسؤولين لحماية هذا الإرث الحضاري واتخاذ التدابير اللازمة لوقاية مدينة غدامس من خطر الحرائق والكوارث الطبيعية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى