حياة

أول ولادة عذرية لطائر الكندور في ولاية كاليفورنيا الأميركية

اكتشف العلماء عن طريق تحليل البيانات الجينية أول ولادة عذرية لطائر الكندور، حيث ولد طائران دون مشاركة الذكور في تخصيب البيض، ووجد العلماء أن جينومات الطائرين لا تحتوي على حمض نووي لأي من الذكور.

ووفقا لورقة بحثية نشرت في مجلة الوراثة، فإن التكاثر اللاجنسي يحدث في الأنواع التي تتكاثر جنسيا بشكل طبيعي؛ عندما تتصرف خلايا معينة تنتج من بيضة أنثى مثل الحيوانات المنوية، وتندمج مع البويضة.

وعلى الرغم من ندرته في الفقاريات، إلا أن التوالد العذري يحدث في أسماك القرش والسحالي، كما سجل العلماء أيضا الإخصاب الذاتي في بعض أنواع الطيور الأسيرة، مثل الديوك الرومية والدجاج والسمان الصيني، عندما يتم إيواء الإناث دون وجود ذكر، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيله في كندور كاليفورنيا.

وبحسب مدير علم الوراثة الحفظية في تحالف سان دييغو للحيوانات البرية”رايدر”، فإن ما يعرفه العلماء فقط هو أن التكاثر اللاجنسي حدث أكثر من مرة لإناث مختلفات، بينما رأت عالمة الأحياء الدقيقة في جامعة ولاية ميسيسيبي”ريشما راماشاندران”، أنه من الممكن أن يكون الكندور يستخدم التوالد العذري كأداة للبقاء.

جدير بالذكر أنه وعلى مدى عقود، حاول العلماء إنقاذ كندور كاليفورنيا من الانقراض،حيث انخفض إجمالي عدد هذه الطيور إلى 22 طائراً فقط بحلول عام 1982، وفي عام 2019 أدت الجهود التي بذلها العلماء إلى زيادة إجمالي أعدادها ببطء إلى أكثر من 500 طائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى