العالم

أوكرانيا والانفصاليون يتبادلون 200 سجين

تبادلت أوكرانيا مع الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا في شرق البلاد الذي مزقته الحرب، 200 سجين، الأحد، حيث شملت العملية مقاتلين محتجزين ومدنيين وجنود.

وقال المكتب الرئاسي في كييف في بيان على موقع فيسبوك “لقد انتهى الإفراج المتبادل عن المعتقلين”.

وأكدت الرئاسة الأوكرانية أن كييف استقبلت 76 أسيرًا، بينما قال مسؤولون انفصاليون إن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية اللتين أعلنتا استقلالهما استقبلتا 124 شخصا.

وأشاد كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمبادلة ووصفوها بأنها “إيجابية”.

وأبرم الاتفاق بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس في ديسمبر. ووقع التبادل عند نقطة تفتيش بالقرب من مدينة هورليفكا الصناعية في منطقة دونيتسك.

وتقاتل قوات كييف الانفصاليين في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا منذ عام 2014 في صراع أودى بحياة أكثر من 13000 شخص. وحاليا القتال المتقطع مستمر على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار.

وكان هناك العديد من تبادل الأسرى بين كييف والمتمردين، وفي آخر عملية مبادلة أجريت في ديسمبر 2017، سلّمت أوكرانيا حوالي 300 أسير إلى الانفصاليين الموالين لروسيا واستعادت حوالي 70.

وانهارت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في عام 2014، وقيامها اللاحقة بالانفصاليين في منطقة دونباس الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى