العالم

أوروبا تُقدم على المحاولة الأخيرة للتسوية حول “بركسيت”

شرع مفاوضو الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في إجراء محادثات في بروكسل، اليوم، تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن تتواصل حتى منتصف الأسبوع تقريبًا، فيما اعتبره المراقبون مؤشرًا على سعي مشترك من الجانبين لتفادي “الانهيار التجاري” خلال أقل من تسعة أسابيع من الآن.

وكشفت مصادر أوروبية في بروكسل أن المحادثات المكثفة والسرية، التي انطلقت في العاصمة البلجيكية، هي مسعى أخير لإحراز اتفاقية شراكة جديدة؛ عندما تنتهي الفترة الانتقالية قبل رحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بحلول آخر هذا العام.

وأوضحت أنه لو استطاع الطرفان تجاوز خلافاتهما؛ فإن الاتفاق الجديد سيكون هو السائد بشأن كافة نطاقات العلاقات بين لندن وبروكسل من “التجارة والطاقة إلى النقل ومصايد الأسماك”.

وقالت المصادر إن المحادثات لو منيت بالإخفاق فسيكون الضرر المترتب بقيمة 900 مليار دولار من التجارة الثنائية السنوية في السلع والخدمات؛ اعتبارًا من 1 يناير بسبب الرسوم الجمركية ونظام الحصص المقرر تطبيقه.

وصرّح مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي ومسؤول بريطاني، بأن المفاوضات ستتواصل صورة مباشرة في بروكسل، اليوم، بعد عطلة نهاية أسبوع كاملة من المحادثات الجانبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى