العالم

أنباء عن “حكومة أمر واقع” سيُفاجئ بها الحريري اللبنانيين.. اليوم

كشفت مصادر مطلعة عن كواليس تطورات تشكيل الحكومة في لبنان برئاسة سعد الحريري، مشيرة إلى أن اليوم الثلاثاء يشهد نَقلة جديدة، عبر الترويج لفكرة أن الرئيس “الحريري​”، الذي تتردد أنباء عن أن رئيس ​التيار الوطني الحر،​ ​جبران باسيل،​ زرع له فخّا في مساره؛ سيلجأ إلى تقديم تشكيلة أمر واقع إلى رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، وفق رؤيته لحكومةٍ مقبولة دوليًا تضمّ 18 وزيرًا من الاختصاصيين غير البعيدين عن القوى السياسية ولكن غير المتصلين بها بالولاء المباشر.
وأوضحت المصادر أن هذا الطرح سيأتي وفق مداورةٍ في الحقائب باستثناء “​المالية”​ التي لا يريد الطرف الشيعي التخلي عنها، وبمنأى عن ​المحاصصة​ التي تجعل زعيم “​تيار المستقبل”​ يعيد فرض تجربة حكومة ​حسان دياب​ المستقيلة.

وكشفت الأوساط السياسية أن ​القصر الجمهوري​ سعى لإخراج “باسيل” من ورطة اتهامه بعرقلة جهود “الحريري”، من خلال الإعلان أن “عون​” يتحمّل المسؤولية عن معايير التشكيل.

ولفتت، في هذا السياق، إلى أن المبادرة الفرنسية لم تعد تتمتع بنفس الزخم نظرًا لأن ​باريس​ تحيط بها الأزمات خلال هذه الفترة على كافة الأصعدة، مما يعطي الفرصة لـ”باسيل” الذي استشعر إصرارًا طوال الفترة الماضية على الزجّ به بعيدًا عن مراكز النفوذ داخليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى