العالم

أمريكا تتصدى لقرار أممي لإنهاء الحظر على كوبا

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء قرارا يدعو إلى إنهاء الحظر الاقتصادي الأمريكي على كوبا.
وصوتت الولايات المتحدة ضد القرار بعد أن كانت امتنعت عن التصويت العام الماضي للمرة الأولى في 25 عاما. وكالمعتاد انضمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة، حليفها الرئيسي، في التصويت ضد القرار.
وتبنت الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضوا القرار بموافقة 191 صوتا.
ويحث القرار غير الملزم الولايات المتحدة على إلغاء الحظر على كوبا في أقرب وقت ممكن. وقرار الأمم المتحدة يمكن أن يكون له ثقل سياسي لكن الكونجرس الأمريكي هو الوحيد الذي يمكنه أن يرفع الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة قبل أكثر من 50 عاما.
ووصفت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي جلسة الجمعية العامة بكامل أعضائها بشأن هذا الموضوع بأنها “مسرح سياسي”.
وأبلغت هيلي الجمعية العامة “النظام الكوبي يرسل رسالة مغلفة إلى العالم بأن الحالة السيئة لاقتصاده، وقمع شعبه، وتصدير أيديولوجيته المدمرة ليس خطأه”.
وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز إن هيلي والولايات المتحدة ليسا لهما “أدنى سلطة أخلاقية لانتقاد كوبا” ووصف تعليقاتها بأنها “تنطوي على إهانة” في حق كوبا وحكومتها.
وتصاعدت التوترات مؤخرا بين واشنطن وهافانا، اللتين انهمكتا في إقامة علاقة أوثق في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وأعاد كل من البلدين فتح سفارته في البلد الآخر في 2015 .
وقالت هيلي إن الوضع الدبلوماسي بين البلدين لم يتغير.- (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى