أخبار ليبيا

ألمانيا “مُخالفة” التوجه الأوروبي: لا مخيمات للاجئين في ليبيا

حسمت ألمانيا أمرها تجاه جدل أوروبي دام طيلة الأشهر الماضية بخصوص إقامة مخيمات على الأراضي الليبية تُخصّص لاستضافة المهاجرين غير القانونيين الذين يفشلون برحلة العبور عبر ليبيا إلى الشواطئ الأوروبية، إذ أعلن وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل في وقت متأخر يوم أمس في مقر الاتحاد الأفريقي أنّ ألمانيا لن تؤيد مشروعاً لإنشاء مخيمات في ليبيا.
و أضاف غابرييل خلال مؤتمر صحافي من مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا عقده إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فاكي محمد، إنّ المهاجرين يعيشون “ظروفا مروّعة” داخل المخيمات في ليبيا، معتبراً أنّ بناء مخيمات إضافية لن يكون حلاً، وبأن هذا لا يتوافق مع الرؤية السياسية لألمانيا أو الاتحاد الأوروبي لأن ما نحاول القيام به بدلاً من ذلك، هو تحقيق الاستقرار في دول القارة”.
وقد وافقه الرأي في ذلك رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي اعتبر أنّه في “المناطق الشاسعة” في الصحراء والساحل “من الصعب جداً إنشاء مخيمات لاحتواء تدفّق هذا الكم من الأشخاص، هذا لم يكن يوماً حلاً جيداً”.
وفي فبراير الماضي وُقّع اتفاقا بين إيطاليا والحكومة الليبية بدعم من الأمم المتحدة، يُموّل الاتحاد الأوروبي بموجبه تلك المخيمات التي تستقبل اللاجئين، وتشجعهم على العودة إلى بلدانهم، رغم أن محكمة الاستئناف في طرابلس قامت بتعليق الاتفاق في الثاني و العشرين من مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى