العالم

ألمانيا.. تعثر محادثات بشأن قضية الهجرة “الشائكة”

تعثرت المحادثات التي تجريها ثلاثة أحزاب لتشكيل الحكومة الائتلافية المقبلة في ألمانيا الأحد بسبب القضية الشائكة المتعلقة بسياسة الهجرة في الوقت الذي انتهت فيه مساء اليوم مهلة حددتها الأطراف لنفسها للتوافق بشأن الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة دون أي اتفاق.
وانتهت المهلة عند الساعة 1700 بتوقيت جرينتش دون صدور أي إعلان مما يشير إلى أن المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال وحزب الخضر لم يتمكنوا من الاتفاق على التسوية المؤلمة الضرورية للانتهاء من المحادثات التي ستتواصل فيما يبدو. وسيسمح تشكيل ائتلاف غير معتاد بين الأحزاب الثلاثة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بحكم البلاد لفترة رابعة بعد أن فقد تيارها المحافظ أصواتا في الانتخابات التي جرت في سبتمبر أيلول.
ولكن هذه التشكيلة المؤلفة من ثلاثة أحزاب لم تواجه اختبارا بعد على المستوى العام. ومع انتهاء الموعد المحدد للمفاوضات حث الزعماء بعضهم البعض على تقديم تنازلات مؤلمة من أجل الجمع بين هذه الأحزاب المتباينة الفكر في حكومة مستقرة في أكبر اقتصاد بأوروبا.
وعلى الرغم من استمرار وجود عقبات بشأن الضرائب والمالية العامة فإن أصعب النقاط العالقة تتعلق بالهجرة حيث يصر حلفاء ميركل المتشددون في الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا على عدم تجاوز الوافدين الجدد 200 ألف سنويا.
ويعارض حزب الخضر وضع حد أقصى ولكنه بدا مستعدا للتوصل لحل وسط في وثيقة اطلعت عليها رويترز في ساعة متأخرة مساء أمس السبت قال فيها إنه تم تجاوز الحد الأقصى المقترح خمس مرات خلال الخمس والعشرين عاما الماضية.
وقد يؤدي الفشل في التوصل لاتفاق إلى إجراء انتخابات جديدة وهو أمر تحرص كل الأحزاب على تفاديه بسبب خوفها من أن تؤدي إلى تحقيق حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف مكاسب أخرى بعد دخوله البرلمان في سبتمبر.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى