حياة

أفلام أمريكية مستوحاة من الأنيمي الياباني

الأنيمي الياباني والذي يعتبر نسخة متلفزة من القصص المصورة في اليابان المعروفة باسم “المانقا” التي تحتل شهرة واسعة في آسيا، وأصبحت تنتشر سريعا في العالم خاصة في الألفية الثالثة، وأغلب إنتاجات الأنيمي مخصصة لسن ما فوق 13، وهذا لما تحمله القصص من مواضيع عميقة ومشاهد قد لا تتماشى مع الأطفال.

استغلت شركات الإنتاج الأمريكية ضعف الترويج الإعلامي للأنيمي في أمريكا وبعض دول أوروبا والشرق الأوسط، فقامت بإنتاج أفلام مستوحاة من الأنيمي والمانقا دون الحصول على الحقوق الرسمية.

Kimba the White Lion / The Lion king

قامت شركة ديزني بإنتاج فيلم The Lion Kingسنة 1994 والذي تحصل على إعجاب الملايين، بعد صدور القصة تم نسخها من الأنيمي كيمبا الأسد الأبيض، والذي يتشابه في الاسم مع بطل ديزني سيمبا، تم إنتاج هذا الأنيمي سنة 1965 في اليابان.

Paprika / Inception

Paprika / Inception

الفيلم الشهير Inception والذي تم إنتاجه سنة 2010 تضمن العديد من المشاهد المتاشبهة مع فيلم الأنيمي Paprika والذي تم إصداره سنة 2006، يتشابه الفيلمان في مضمون القصة مما يحملانه من خيال وتخيلات، كتداخل الأبنية وإلغاء كل قوانين الفيزياء في هذا العالم، بالإضافة إلى ظهور مشاهد قد تم نسخها بالكامل، كمشهد الفتاة التي تجد مرآة معلقة في الهواء وتقوم بكسرها تماما كما حدث في فيلم Paprika .

Black swan / Perfect blue

Black swan / Perfect blue

فيلم Black Swan تم إنتاجه سنة 2010 تدور أحداثه عن شابة اسمها نينا تهوى رقص الباليه تحلم بالرقص في أحد العروض في نيويورك وتأتيها الفرصة في الحصول على دورين متناقضين، البجعة السوداء والبجعة البيضاء وتدخل في دوامة من التناقضات والمشاكل، تتشابه القصة كثيرا مع الأنيمي الشهير Perfect Blue وبدل اسم نينا، اسمها ميما وهي راقصة ومغنية يابانية تترك الفرقة وتبدأ حياة التمثيل، إلا أنها تكتشف أن هناك من ينتحل في شخصيتها في أحد المواقع، وتبدأ في التخيل إن كان لديها انفصام في الشخصية أم فعلا هناك من ينتحل شخصيتها، تم إنتاج الأنيمي سنة 1997.

Ghost in The Shell / Ghost in The Shell

Ghost in The Shell / Ghost in The Shell

هنا لن نتحدث عن تشابه أو نسخ بل شراء حقوق، حيث قامت إحدى الشركات الأمركية بشراء حقوق الأنيمي الشهيرGhost in the shell لإنتاجه كفيلم هوليود والذي تم إصداره سنة 2017 أما الأنيمي فقد تم إصداره سنة 1995.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى