العالمكورونا

أفغانستان.. اتفاق لتقاسم السلطة على وقع أعمال عنف

أنهى اتفاق جديد لتقاسم السلطة في أفغانستان، شهورا من أزمة سياسية تعصف بالبلاد، نتيجة صراع بين الرئيس أشرف غني وخصمه عبد الله عبد الله، زاد من حدتها ما تمر به من تفشي وباء كورونا، وتعرض مختلف الولايات فيها لسلسلة من أعمال العنف، كان آخرها اليوم تفجير استهدف منشأة تابعة للمخابرات في ولاية غزني، أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وسيترأس بموجب الاتفاق عبدالله عبد الله -وهو طبيب عيون- اللجنة العليا للمصالحة الوطنية كما ستكون لأعضاء فريقه حصة من التشكيلة الحكومية الجديدة، وفق ما أعلنه صديق صديقي المتحدث باسم الرئيس غني.

وسبق لعبد الله أن ترأس السلطة التنفيذية في البلاد بموجب اتفاق سابق لتقاسم السلطة، لكنه خسر المنصب بعد هزيمته أمام غني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في سبتمبر الماضي، وهو ما لم يعترف به، إذ نصب كل منهما نفسه رئيسا في التاسع من مارس الماضي.

وستكون محادثات السلام التي تجريها الحكومة مع حركة طالبان عقب توقيع الاتفاق التاريخي بين الحركة والولايات المتحدة الأميركية، تحت قيادة عبد الله، بحسب ما أفاد به المتحدث باسمه فرايدون خاوزن، كما سيحصل فريقه على 50 % من المناصب في الحكومة وحكام الولايات، إضافة إلى أن الاتفاق يلزم الطرفين بتشكيل “إدارة جامعة أكثر ويمكن محاسبتها وذات كفاءة”.

وفي أولى ردود الفعل على الاتفاق رحب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالاتفاق، داعيا إلى إيجاد تسوية سياسية تضع حدا لتزايد العنف، ومبديا أسفه على إضاعة ما فات من الوقت، كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بالاتفاق وحث الطرفين على استئناف جهودهما لتحقيق السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى