أخبار ليبيااهم الاخبار

أعضاء لجنة 5+5 عن المنطقة الشرقية: التقدم المنجز في عمل اللجنة على المحك

أعرب الأعضاء الخمسة عن المنطقة الشرقية في اللجنة العسكرية المشتركة، عن قلقهم إزاء الوضع الراهن وتبعاته على المعيشة في المنطقة الشرقية، كما تطرقوا إلى مسائل ملحّة وصفوها “بالعالقة” والتي تضع عمل لجنة 5+5 والتقدم المحرز في المسار الأمني على المحك.

جاء ذلك خلال لقاء الأعضاء الخمسة للجنة العسكرية المشتركة في المنطقة الشرقية 5+5 عن الجيش الليبي، برئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ومنسق البعثة ريزدون زنينغا في بنغازي، الأربعاء، بغرض الاستماع إليهم بشأن دواعي التدابير المعلن عنها في بيانهم الصادر بتاريخ 9 أبريل الجاري.

وسلّط الأعضاء الخمسة الضوء على “أهمية التزامات حكومة الوحدة الوطنية تجاه المنطقة الشرقية، والتي تضطلع بدور حيوي في تأمين إنتاج النفط والإسهام في الأمن والاستقرار المستتبين في الوقت الراهن في ليبيا، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية للبعثة على تويتر.

من جهته، أشاد زيننغا بعمل اللجنة وإنجازاتها المهمة، وأكد التزام الأمم المتحدة بدعم جهود إيجاد حل دائم للمسائل العالقة، كما شدد على أهمية تجنب التصعيد وحل الخلافات عبر الحوار والحفاظ على العمل وعلى منجزات اللجنة.

وطلب زيننغا من اللجنة العسكرية المشتركة الاستمرار في تعاونها مع الأمم المتحدة، بما في ذلك تقديم الدعم الضروري لتيسير عمل وحدة مراقبة وقف إطلاق النار التابعة للأمم المتحدة في سرت.

يُذكر أن أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة عن المنطقة الشرقية، طالبوا في التاسع من أبريل في بيان لهم بإيقاف تصدير النفط وقفل الطريق الساحلي، وإيقاف الرحلات الجوية بين الشرق والغرب، معلنة أنها ستعلّق أعمالها إلى حين النظر في مطالبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى