العالم

أطفال سوريا يدفعون ثمن الحرب.. و2018 الأكثر فتكا

لقي 1106 أطفال حتفهم في الحرب الدائرة في سوريا خلال العام الفائت، في أعلى حصيلةٍ منذ ثماني سنوات، وفق ما استطاعت الأمم المتحدة إحصاءه ما يعني أن الرقم أكبر بكثير وأن الخطر ما زال مستمرا، لاسيما مع مقتل 59 طفلا في إدلب الشهر الفائت فقط.

وأكدت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنرييتا هـ. فور في بيانٍ لها أن سنة 2018 تعد الأكثر فتكا بالنسبة للأطفال في سوريا، وأضافت أن التلوث بالألغام والذخائر غير المنفجرة كان السبب الرئيس للإصابات فقد وصل عدد ضحاياه إلى 434 حالة.

ولم تنجُ المرافق التعليمية هي الأخرى من دمار الحرب، فقد سجل في العام الفائت 262، وتعرض ما يقدر بنحو 40 في المئة من البنية التحتية للمدارس للضرر أو الدمار، وخرج أكثر من مليوني طفلٍ من المدارس، مع تعرض مليونٍ ونصف تقريبا لخطر التسرب.

كارثة أخرى تحل بالأطفال السوريين بوجود أكثر من 10 آلاف منهم في بلدان اللجوء غير مصحوبين أو منفصلين عن ذويهم، ما يجعلهم في وضعٍ هش عرضة للاستغلال بطرقٍ مختلفة من بينها عمالة الأطفال، خاصة مع عدم وجود وثائق قانونية.

وناشدت “اليونيسف” في بيانها المجتمع الدولي للحصول على 1.2 مليار دولار خلال العام الجاري للقيام ببرامجها من أجل الأطفال داخل سوريا وفي دول الجوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى