العالم

أشهر 7 عمليات اغتيال في التاريخ السياسي

شهد العالم السياسي العديد من حالات الاغتيال، حيث تعد إحدى الوسائل للتخلص من الخصوم، نستعرض لكم في التقرير التالي أشهر عمليات اغتيال شهدها التاريخ السياسي.

يوليوس قيصر

اغتيل الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد، من قبل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الروماني وذلك لمنعه من السيطرة أكثر على السلطة، حيث طعنته هذه المجموعة حتى الموت، وقد أدت وفاته إلى سلسلة من الحروب الأهلية.

باتريس لومومبا

مناضل كونغولي حارب من أجل استقلال بلاده من الاستعمار البلجيكي، وأصبح أول رئيس وزراء منتخب للكونغو، وكان قد سُجن بعد استقلال الكونغو إثر خلافات سياسية، وأثناء ترحيله من السجن أطلق عليه النار هو ورفاقه وتوفي بطل استقلال الكونغو في عام 1961.

جون اف كينيدي

قتل الرئيس الأمريكي جون اف كينيدي في عام 1963، على يد جندي من مشاة البحرية يدعي هارفي أوزوالد أثناء مرور موكبه في ولاية دالاس، وبعد يومين فقط، قتل أوزوالد على يد مالك ملهى ليلي، ويعتقد الكثيرون أن هناك مؤامرة وراء اغتيال كينيدي ولم يتم إثبات شيء حتى الآن.

الأرشيدوق فرانز فرديناند

اغتيل الأرشيدوق النمساوي في عام 1914 على يد طالب روسي يدعى غافريلو برينسب أثناء زيارة فرانز للبوسنة والهرسك، الأمر الذي أدى إلى إعلان إمبراطورية النمسا الحرب على صربيا ومن ثم إعلان الحرب العالمية الأولى.

المهاتما غاندي

من منا لا يعرف غاندي، الذي اغتيل في عام 1948 بعدما ساعد الهند في الحصول على الاستقلال السياسي من بريطانيا في 1947.

لوثر كينج

بعد خمس سنوات من اغتيال كينيدي، وتحديدًا في عام 1968، قُتل ناشط الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج، على يد متطرف وسارق محكوم عليه يبلغ من العمر 40 عامًا، ويدعى جيمس إيرل راي. وسبقت محاولة اغتياله تهديدات سابقة، وصلت إلى حد طعنه وإطلاق النار على منزله.

بنظير بوتو

في أواخر 2007، تعرضت بنظير بوتو، أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء في باكستان للاغتيال، في تفجير نفذه انتحاري، وأدى اغتيالها إلى تأييد شعبي كبير لحزبها (حزب الشعب الباكستاني).

زر الذهاب إلى الأعلى