العالم

أردوغان يواصل تعنته بشأن إدلب.. ويهدد بعملية عسكرية

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديداته للجيش السوري بشن عملية عسكرية واسعة إذا لم يعد من المناطق التي سيطر عليها في محافظة إدلب إلى ما وراء نقاط المراقبة التركية قبل نهاية فبراير الجاري، مشددا على أن تركيا لن تتراجع قيد أنملة في إدلب.

غير أن الجيش السوري لا يأخذ بجدية هذه التهديدات أبدا، فقد واصل تقدمه ليسيطر على مدن ومناطق جديدة في إدلب، كان آخرها “كفرنبل”.

وقال أردوغان، أمام كتلة حزبه البرلمانية، إن القمة الرباعية المقرر أن تجمعه مع زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا، في إسطنبول في مارس القادم، غير مؤكدة، وإن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قدم له مقترحا حولها بأن تكون ثنائية بينهما.

وفي مواجهة التوتر مع الجانب الروسي نتيجة التصعيد العسكري، قال أردوغان إن شريكته في حلف شمال الأطلسي، الولايات المتحدة، لم تقدم أي دعم لتركيا، مرجحا أن يتصل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث المسألة، وأضاف أن واشنطن قد أبلغته أن ليس لديها أي أنظمة دفاعية من نوع باتريوت لتزويد أنقرة بها في الوقت الحالي.

إنسانيا، وجهت الأمم المتحدة تحذيرات عدة من حمام دم يمكن أن يحدث في أي لحظة مع استمرار التصعيد الذي أدى لنزوح نحو مليون مدني من بيوتهم هربا من القصف والمعارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى