المرأةاهم الاخبار

أخطاء شائعة عن أسباب سرطان الثدي.. تصححها الدكتورة “فيرا متى”

تزامنًا مع شهر أكتوبر، المخصص للحملة العالمية للتوعية حول سرطان الثدي، سنلقي الضوء مع خبيرة التغذية والدكتورة في علوم التغذية والرشاقة البدنية، فيرا متى، على موضوع توعوي؛ تكشف فيه عن أبرز الأخطاء والأمور الشائعة التي يتم تداولها وهي معلومات لا صلة لها بخطر الإصابة بسرطان الثدي!

وتؤكد الدكتورة متى بأن كل أنواع السرطانات منها سرطان الثدي يسببها عاملان الأول وراثي ولا يمكنك سيدتي التحكم به والثاني يتعلق بنمط الحياة و بإمكانك تغييره ويضمّ الغذاء، التدخين، الكحول والرياضة. ما هي أهم هذه الأفكار الخاطئة؟

1- الطعام الصحي والرياضة

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي يبعدان عنك خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا أمر خاطئ؛ فما من دراسات حتى اليوم تؤكد ذلك؛ والصحيح أن الرياضة والأكل الصحي يقوّيان جهاز المناعة؛ مما يساعد على الوقاية منه والتخفيف من خطر إصابتك.

2- تناول السكر

ما من إثباتات علمية تربط الإصابة بهذا المرض بتناول السكر؛ فأكل السكر يسبب البدانة المرتبطة بعدد من السرطانات ومنها سرطان الثدي.

3- فحص الماموجرام

تعتقد بعض النساء أن الخضوع لفحص ال Mammogram أو تصوير الثدي الإشعاعي مرة واحدة في السنة كافٍ لإبعاد فكرة الإصابة به؛ وهذا أمر عارٍ عن الصحة؛ فمن الأفضل أن تلجئي كل شهر إلى الفحص الذاتي كي تطمئني على صحتك.

4- سرطان الثدي يصيب النساء في عمر محدد

يشاع أن سرطان الثدي يصيب فقط المرأة بعد انقطاع الطمث أو الـ Menopause وهذا الأمر لا صلة له بالواقع؛ والصحيح أن هذا المرض لا علاقة له بسن النساء؛ فقد تتعرضين له في أي عمر سواء كنت شابة متوسطة العمر أو مسنّة.

5- الأطعمة العضوية

بسبب خلوّها من المواد الكيماوية وباعتبارها أطعمة صحّية يعتقد البعض أن الأطعمة العضوية أو الـ Organic food تبعد شبح الإصابة بسرطان الثدي عن النساء وهذا أمر خاطئ؛ لأن الأكل الصحيّ يقوّي جهاز المناعة لكنه لا يحميك من المرض.

6- الصويا والمكملات الغذائية

هناك جدل كبير حول موضوع تسبب الصويا بالإصابة بسرطان الثدي والدراسات جارية حول هذا الأمر؛ لكن الدكتورة “متى” تؤكد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأستروجين الحيواني يجعلها مسببًا أساسيًا للإصابة بهذا المرض، أما تناول الصويا التي تحتوي على الاستروجين النباتي الموجودة بشكل طبيعي في فول الصويا والايزوفلافونات؛ فما من دراسات تثبت خطورة تناولها حتى الآن واعتبارها مسببًا أساسيًا للإصابة بهذا النوع من السرطانات.

وفي الختام؛ فإنه وللوقاية من سرطان الثدي تنصحك الدكتورة فيرا متى باتباع نظام غذائي نباتي بعيد عن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، كما توصيك بالإكثار من تناول الخضار والفاكهة الموسمية، ومن الأفضل أن تكون عضوية خالية من المبيدات، وفي حال لم تتوفر؛ فإنها توصيك بتقشيرها، كما تنصحك بتناول الحبوب والبذور النيئة، ولا تنسي أن تضيفي البصل والثوم والتوابل والبهارات والسبيرولينا فهي مفيدة جدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى