أخبار ليبيااهم الاخبار

“أتلانتك كاونسل”: لحفتر هدفان أساسيان بالجنوب

ترجمة خاصة 218

سلط تقرير أعده مركز “أتلانتك كاونسل” للبحوث والدراسات الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له الضوء على عملية الجيش الوطني بالجنوب.

وأشار التقرير في مجمله إلى أن هدفين أساسيين تسعى القيادة العامة للجيش الوطني المتمثلة بالمشير خليفة حفتر إلى تحقيقهما أولهما بسط سيطرة هذا الجيش الممثل لشرعية مجلس النواب على المنطقة الجنوبية وإنهاء الوجود الإجرامي والإرهابي فيها، بينما يتمثل الهدف الثاني في استكمال فرض هذه الشرعية على حقول النفط الجنوبية وضمها إلى الشرقية.

وأضاف التقرير بأن كلا الهدفين يمثلان تقليصا لنفوذ المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق، مشيرا إلى أن هذا التقدم الذي حققه الجيش الوطني أجج الصراع بين فرنسا وإيطاليا على مصالحهما في ليبيا فالأولى تسارع لدعم معسكر المشير خليفة حفتر لأنها تراه العنصر الفاعل في النظام الليبي المستقر والثانية سارعت هي الأخرى لدعم معسكر الرئاسي لأنها تبحث فقط عمن يؤمن لها مصالحها الاقتصادية.

وتحدث التقرير عن ضمانات طالبت بها حكومة الوفاق المنبثقة عن المجلس الرئاسي من إيطاليا لاحتواء توسع سيطرة الجيش الوطني على المنطقة الجنوبية لاسيما في ظل عدم امتلاك الرئاسي لقوات عسكرية نظامية ومحترفة مثل الجيش الوطني واضطراره للاعتماد على الجماعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى