أخبار ليبيااهم الاخبار

هيبة لـ218 نيوز: تونس “تنهب” خيرات ليبيا

انتقد أستاذ العلاقات السياسية الدولية إبراهيم هيبة، تعامل تونس مع الأزمة الليبية، وقال إن التونسيين يستغلون ظرف ليبيا لتحميلها مسؤولية الأزمة الاقتصادية في بلادهم.

وقال هيبة في مداخلة لبرنامج “البلاد” على قناة “218 نيوز”، الأحد، إن التونسيين مستفيدون من الأزمة الليبية، من خلال عمليات تهريب الوقود من ليبيا، كما أنهم يقومون بتصدير مختلف السلع لليبيا، إضافة لـ”سرقة النفط الليبي” من خلال عمليات تنقيب على الحدود تتم بطريقة تستهدف الوصول للأحواض الليبية.

وأضاف هيبة أن مصلحة التونسيين والإيطاليين مشتركة في عدم استقرار ليبيا، حيث أن التسويق بأن ليبيا دولة عاجزة يساعد الحكومة الإيطالية على الفوز بالانتخابات المقبلة، مبينا أن إيطاليا مقبلة على انتخابات وعدم تسويق نجاح الحكومة الحالية في ليبيا سيكون له أثر سلبي على نتائجها بالانتخابات.

وبشأن مشكلة المهاجرين، أكد هيبة أن الأوروبيين لا يخفون رغبتهم في توطين المهاجرين بليبيا، موضحا وجود مساع كبيرة لتوطين المهاجرين في ليبيا، حيث أن الحملة الحالية قد يكون هدفها اتخاذ قرارات لإلزام ليبيا باستقبال المهاجرين وحمايتهم.
وقال إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يراعي المصالح الأوروبية لأنهم يدعمونه، وإذا أرادوا وقف تدفق المهاجرين عليهم دعم الجيش لضبط الحدود الجنوبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى