العالم

مقترح سوداني بتحويل مُفاوضات سد النهضة إلى مسار رباعي

قدّمت لجنة سودانية عليا مقترحًا جديدًا، ضمن فريق مفاوضات سد النهضة، يقضي بتحويل آلية المفاوضات الحالية إلى مسار رباعي، يتم فيه تمثيل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ ما يشي بأن السودان لم يعد مقتنعا بجدوى الحل الأفريقي منفردًا؛ حيث ينصّ مقترحه الجديد على أن تلعب الأطراف الأربعة دور الوسيط في المفاوضات بدلاً من الاكتفاء بدور المراقبين.

وشدّدت اللجنة السودانية على رفض القرار الإثيوبي بالمضي في المرحلة الثانية من عملية ملء بحيرة السد، قبل التوصل لآلية تنسيق مشتركة بين البلديْن.

وكانت الحكومة الإثيوبية، أكدت عزمها البدء في الملء الثاني في يوليو المقبل، لكن الحكومة السودانية اعتبرت ذلك تهديدًا مباشرًا لمنظومات الري وتوليد الكهرباء ومحطات مياه الشرب على طول النيل الأزرق والنيل الرئيس؛ الأمر الذي يشكّل تهديدًا للأمن القومي السوداني.

وتمسّك السودان بضرورة التوصل لآلية تنسيق محكمة تضمن عدم حدوث أي أضرار لسدوده الواقعة على النيل الأزرق، في حال الملء والتشغيل الأحادي لسدّ النهضة، الذي تقدر تكلفته بنحو خمسة مليارات دولار.

يأتي ذلك عقب تعثر المفاوضات بشأن السدّ، والتي بدأت منذ 2015 مع كلٍّ من إثيوبيا ومصر؛ بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم ووضع آلية تنسيق مشتركة بين جميع الأطراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى