أخبار ليبيا

مشردو التشيك ( واي فاي ) متنقل

ابتكرت شركة تشيكية طريقة لتشغيل المشردين في شوارع العاصمة براغ، بمنحهم أجهزة مودم للاتصال بالإنترنت، وبطاريات لشحن الهواتف النقالة، والتجول بها بهدف تأمين النت والشحن للسياح وعامة الشعب مجاناً، وذلك مقابل توفير المأوى والمأكل والملبس لهم.

وأطلقت المشروع شركة "واي فاي من أجل الحياة" الخيرية تحت اسم "مودمات لا سلكية"، تستهدف بها شريحة المشردين في شوارع العاصمة براغ بحسب ما ذكرت أسوشيتد برس.

وبحسب المشروع تمنح الشركة للمشرد جهاز مودم وبطارية لشحن الهواتف، ليتحول المشرد بدوره نقطة اتصال توفر فرصة الدخول للإنترنت لمن يرغب من السياح وعامة الشعب، أو شحن هاتفه الجوال، من دون أي مقابل.

وقال رئيس المشروع "لوبوس بوليجك" في تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية، إن المشردين موجودون دائماً في الشوارع، وهم لا يفعلون شيئاً، وتقديمهم الإنترنت للناس أمر بإمكانهم القيام به".

وأشار "بوليجك" إلى أن المشروع يهدف لدمج المشردين في المجتمع أولاً، وتقديم خدمة الإنترنت وشحن الهاتف الجوال للسياح بالدرجة الثانية مجاناً، موضحاً أن المشروع يتم دعمه مالياً بواسطة شركات ترعاه لمدة شهرين.

وذكر أول مشرد طبق المشروع، بأنه يقدم خدمة الإنترنت وشحن الهواتف النقالة، لثمانية ساعات على مدار 5 أيام في الأسبوع، في محطات مترو الأنفاق، لافتاً إلى أن المودم خفيف وليس ثقيلاً كالجرائد والمجلات، ولا يحتاج المستخدم لدفع النقود كما يفعل لشراء المطبوعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى