أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

مشاريع ضخمة لتحسين الانترنت في ليبيا

عقد رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة للاتصالات، فيصل قرقاب، ورئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الدولية، محمود الأوجلي، الخميس مؤتمرا صحفيا لإطلاق سلسلة من المشاريع والخدمات الاستراتيجية.

وعرف قرقاب والأوجلي خلال المؤتمر بـ3 مشاريع تقنية جديدة تهدف إلى تلبية احتياجات ليبيا من الاتصالات الدولية بما فيها المكالمات الهاتفية والانترنت، وتوفير سعات كافية منها تنجح في سد احتياجات السنوات القدامة، بالإضافة إلى توفير مسارات حماية بديلة للكوابل البحرية لقطاع الاتصالات.

وتتضمن خطة المشاريع الجديدة مشروع الكابل البحري “سلفيوم” درنة – اليونان، ومشروع الكابل البحري طرابلس – بنغازي – مارسيليا، ومشروع أنظمة دعم التشغيـلOSS /NOC.

وأشار قرقاب إلى أن هذه المشاريع لا تهم ليبيا وحدها، بل كذلك منظومة شبكة الاتصالات الدولية، إضافة إلى تطوير الشبكة المحلية وتوسيعها وتنويع خدماتها.

وأوضحت الشركة الليبية القابضة بعضاً من مميزات الكابل البحري “سلفيوم” إذ قالت أنه يُعتبر أطول كابل بحير في العالم وأحد أهم الكوابل التي تمتلكها شركة الاتصالات الدولية الليبية.

وبحسب الشركة، يُمثل “سيلفيوم” نقطة اتصال استراتيجية في المنطقة لتوفير التكرترية وتوفير خيارات إضافية للربط الدولي في ليبيا.

ويُعد هذا الكابل أول كابل بحري دولي مملوك لليبيا بنسبة 100%، ويمتد من مدينة درنة إلى مدينة خانيا اليونانية وتبلغ سعته الأولية نحو 60 غيغابيت للثانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة