أخبار ليبيااقتصاد

ليبيا أمام عجز كبير بالميزانية

خاص

كانت ليبيا تصدر قرابة المليون برميل نفط يوميا قبل أن يتراجع ليُصبح نحو 750 ألف، بينما بلغ السعر التعادلي لبيع برميل النفط في ليبيا مطلع العام 86.4 دولار للبرميل مع الأخذ بالاعتبار أن عائدات النفط من المفترض أن تُغطي كامل قيمة ميزانية عام 2018 التي أقرها المجلس الرئاسي في الـ10 من مايو الماضي والمقدرة بـ 42.5 مليار دينار.

ويتراوح متوسط سعر برميل النفط الآن نحو 75 دولار أي أن قيمة العجز وقتها كانت 9 دولارات تقريبا مع الأخد بالاعتبار سعر الصرف الرسمي للدولار في بنك ليبيا المركزي وقيمته 1.35 دينار.

وخلال تحليل بيانات خاص بقناة 218 نيوز اتضح أن السعر التعادلي قفز إلى 116 دولار للبرميل الواحد أي بفارق 41 دولار على متوسط السعر العالمي للبرميل منذ مطلع العام وبفارق  29.5 دولار عن السعر التعادلي حتى منتصف العام الأول والذي بلغ 86.40 دولار قبل أن يعود ويستقر النفط عند قرابة الـ750 ألف برميل في الثلث الأخير من شهر يوليو للعام 2018.

وجاء تراجع مستويات الإنتاج الذي رفع من قيمة السعر التعادلي وضاعف نسبة العجز بالميزانية إثر الهجوم الذي شنته الجماعات المُسلحة التابعة لإبراهيم الجضران على منطقة الهلال النفطي، وتسبب في خسارة عدد من الصهاريج مسجلا تراجعات في الإنتاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة