أخبار ليبيا

كندا.. حكومة مناصفة بين الرجال والنساء

قام رئيس وزراء كندا الجديد "جاستين ترودو"، بتشكيل الحكومة الجديدة مناصفة بين الرجال والنساء، فقام بتعيين 15 وزيرا و15 وزيرة، بالاضافة الى التنوع العرقي والديني بين الوزراء.

واختار ترودو جميع الوزراء تحت سن الخمسين عاما، وشكلها على هذا النحو حتى مساواة بين الجنسين لاول مرة في تاريخ كندا .

بالاضافة الى ذلك، فقد عين ترودو بعض من الوزراء من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووزراء من اديان مختلفة من المسلمين وممن يعتنقون ديانة السيخ الهندية، وتضم الحكومة نساء من الهنود الحمر اصحاب الارض الاصليين، لتعكس بذلك التنوع في الحكومة .

ومن النساء التي تقلدن مناصب في حكومتة، الصحفية السابقة كريستينا فريلاند لتشغل منصب وزيرة التجارة الدولية، مريم منصف وهي لاجئة من افغانستان جاءت الى كندا منذ 20 عاما، وهي تتولى ملف الاصلاح الديمقراطي في الحكومة الجديدة، بالاضافة الى وزارة الدفاع التي تشغله سيدة ايضا .

واعلن رئيس الوزراء جاستين ترودو عن وزارة جديدة اسماها وزارة العلوم، وقال بعد اداء اليمين كثاني اصغر رئيس حكومة، "من المهم اليوم أن نكون هنا لنقدم لكم حكومة كندا التي تعبر تماما عن كندا".

ويعتبر ترودو رئيس الوزراء رقم 23 في تاريخ كندا، وعند سؤاله عن سبب تقسيمه الحكومة بين النساء والرجال بالتساوي رد قائلا "لاننا في 2015".

والبرلمان الكندي المنتخب حديثا، والذي يفتتح في ديسمبر القادم سيضم 10 من المسلمين، وعشرة من المتحصلين على الجنسية الكندية حديثا.

وزير دفاع كندا الجديد 

هرجت ساجان، من طائفة السيخ، كان برتبة مقدم في الجيش الكندي وقاد وحدة كوماندوز في أفغانستان، ويتفق مع رؤية رئيسه بضرورة سحب القوات الكندية من مناطق النزاع في العالم، والمحافظة على صورة كندا كبلد متنوع الأعراق وداعية سلام، ويحمل التعديد من أوسمة التكريم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.