اهم الاخبارحياة

عذرًا أيُّها الليبيون.. لن تعجبكم نتائج هذه الدراسة

جمع علماء أميركيون بيانات شاملة من هواتف الأشخاص الذكية لمعرفة نسبة النشاط الذي نتمتّع به من مختلف الدول.

وتعقّب باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية الهواتف الذكية الخاصة بـ717 ألف شخص في 111 دولة حول العالم لتحديد متوسط عدد الخطوات التي يمشيها هؤلاء من خلال تطبيق مخصص على الهاتف.

وأظهرت الدراسة أن هناك نسبة نشاط بدني متدنية في ليبيا مع متوسط عدد خطوات أقل من 4 آلاف خطوة يومياً فقط، وهي نسبة قريبة من دول عربية مثل المملكة العربية السعودية، بينما كانت مستويات النشاط في دول مثل مصر ودول المغرب العربي عالية نسبياً.

حلت ليبيا في المراكز الحرجة بحوالي 3500 خطوة في اليوم فيما سجل عدد الخطوات في كل من الجزائر وتونس ما بين 4200 و 4500 خطوة أي أقل من المتوسط العالمي.

وأظهر التقييم أنّ معدّل الخطوات التي يمشيها سكان العالم في اليوم هو 4961 خطوة. واحتلّت هونغ كونع المرتبة الأولى بعدد خطوات وصل إلى 6880 خطوة باليوم كمعدّل في حين جاءت أندونيسيا في آخر اللائحة مع 3513 خطوة فقط لتُعتبر أكثر دول العالم كسلاً.

وحلت قطر في المرتبة السادسة عالميا بمعدل 4,158 خطوة في اليوم، بينما كانت المرتبة التاسعة عالميا من نصيب مصر التي قدرت الدراسة معدل الخطوات اليومية لشعبها بنحو 4,315 خطوة.

وفي المرتبة الـ11 عالميا حل الإماراتيون بمعدل 4,516 خطوة يوميا.

وتعتبر هذه الدراسة أكبر بألف مرة من أي دراسة سابقة ركزت على النشاط الحركي للبشر، حسب ما أفاد به أستاذ الهندسة البيولوجية في جامعة ستانفورد الأميركية سكوت ديلب، وهو أحد القائمين على الدراسة الجديدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة