حياة

جبن بارميزان وصخور وجلد سناجب.. هذه أغرب 6 عملات في العالم

في يوم ما ربما يعيش أحفادك على سطح المريخ أو يستوطنوا القمر، هل تساءلت كيف سيتم تداول البضائع هناك وبأي عملة؟ هل نعود إلى العصور القديمة حيث نتبادل البضائع بالبذور.. أم نأخد نهج عاصمة الأرجنتين في استخدام الحلوى بدلا من النقود؟

في رحلة عبر أوقات متباينة من التاريخ، إليك نظرة حول أغرب العملات المتداولة حول العالم:

1- الكويد.. عملة الفضاء:

صمم علماء من المركز الوطني للفضاء وجامعة ليستر، عملة تسمى بـ”QUID”، وهي عبارة عن قرص دائري ملون، يرمز إلى مجموعة الكواكب الشمسية الثمانية، ولها رقم كودي على غرار الرقم التسلسلي في العملة الورقية.

2- جلد السناجب:

هذه العملة لها تاريخ طويل من بداية العصور الوسطى، واستخدمها الروس والفنلنديون كعملة، وفي العصر الحديث لا تزال فنلندا تعامل جلد السنجاب كعملة، وهو يساوي 3 سنتات اليوم.

3- الصخور العملاقة:

في جزيرة “ياب” إحدى جزر كارولين في ولايات ميكرونيزيا الموحدة، شرق الفلبين، تستخدم أحجار تُعرف باسم “راي” تتخذ قيمتها من ثقلها، ومنها ما يصل إلى 8 أطنان، وكلما كانت أضخم زادت فيمتها، ويتراوح قطرها بين 5 و20  قدمًا.

4- غيتار ملون وأشياء أخرى:

أصدرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” في عام 2017، تقريرًا بعنوان: “أرض الصومال.. المكان الذي أوشكت فيه النقود على الانقراض”، ويتحدث عن أنها قد تصبح أول مجتمع خالٍ من النقود في العالم، وليست هذه السمة الوحيدة المختلفة فيما يخص النقود في الصومال، فهي لديها تقليد إنتاج القطع النقدية الملونة وغريبة الشكل من جميع الأنواع، بداية من القيثارات إلى الدراجات النارية والأعلام الأجنبية.

5-  جبن البارميزان والكاكاو:

منذ سنوات، استخدم أجدادنا من العرب في إفريقيا الملح والتوابل، وفي أمريكا الوسطى والمكسيك استخدموا حبوب الكاكاو، وكانت هذه المواد بديلاً عن عملات اليوم، وكذلك جبن “بارميجيانو ريجيانو” أو ما يُعرف باسم “بارميزان”، التي كانت عملة مقبولة في إيطاليا.

6- الحلوى:

بجانب جبن “بارميزان” و”الكاكاو”، كان هناك عملة أخرى من الحلوى، بعدما اختفت النقود عام 2008 من العاصمة الأرجنتينية بيونيس إيرس، فاضطر الناس إلى إيجاد بديلاً لإتمام المعاملات التجارية، وما كان سوى الحلوى الصغيرة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة