أخبار ليبيااخترنا لك

تعرّف على قيمة الاستثمار الليبي بالخارج

كشفت بيانات اقتصادية أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث تدفق الاستثمارات الأجنبية، سواء القادمة إلى بلادها أو الخارجية.

ونقل موقع howmuch عن بيانات اقتصادية من الأمم المتحدة أن حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة يبلغ 275 مليار دولار، بينما يستثمر الأميركيون خارج بلادهم بقيمة حوالي 342 مليار دولار.

ويُعرّف تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بأنه قيمة الاستثمار المباشر الداخلي الذي يقدمه المستثمرين غير المقيمين في الاقتصاد، بينما صافي تدفق الاستثمار الأجنبي للخارج هو قيمة الاستثمار الذي يقدمه السكان إلى الاقتصادات الخارجية.

وجاء بالمرتبة الثانية الصين بقيمة استثمارات أجنبية واردة بلغت حوالي 136 مليار دولار، وقيمة استثمارات صينية بالخارج بلغت 124 مليار دولار ونصف.

تجدر الإشارة إلى أن سياسات ترامب أدت إلى خفض الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الولايات المتحدة حتى ثم تراجع مؤخرًا بشأن القيود الشديدة، حيث كانت هناك مخاوف أمريكية تتعلق بالأمن القومي، مثل السماح للشركات ذات العلاقات الوثيقة بالحكومات الأجنبية بالاستثمار في الشركات ذات التكنولوجيا العسكرية الأمريكية الرئيسية، مثل القيود المفروضة على شركتي هواوي و ZTE.

ماذا عن ليبيا؟

رصد الموقع قيمة الاستثمارات الليبية في الخارج بقيمة 110 ملايين دولار، بينما لم يذكر قيمة الاستثمارات الأجنبية في ليبيا، ولا يُعرف إن كان لا يوجد استثمارات أجنبية في ليبيا أم الأمر مجرد صعوبة الحصول على بيانات وأرقام دقيقة.

لكن الدراسة ذكرت أنها استثنت الدول التي تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية فيها أقل من مليار دولار، وهذا يعني بشكلٍ أو بآخر أن الاستثمارات الأجنبية في ليبيا تبلغ أقل من هذا الرقم – إن وُجِدت-.

وكان تقرير سابق صادر عن مركز اقتصادي سويسري كشف أن ليبيا تحتل المرتبة الرابعة عربياً من حيث صافي الثروة لكل مواطن.

وجاء في التقرير أن صافي ثروة المواطن الليبي يبلغ أكثر من 61 ألف دولار.

كما صدر عن مجلة فوربس الأمريكية قائمتها السنوية لأفضل البلاد من حيث وجهات الاستثمار التجارية في عام 2019، والتي تراجعت فيه ليبيا إلى المركز 152 عالمياً بعدما كانت العام الماضي 2018 في المركز 149 عالمياً ، حيث انخفض الميزان التجاري في الناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته 8.4%، بينما يُشكّل الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد 8 آلاف دولار وفقاً لبيانات المجلة.

وبلغ نمو الناتج المحلي في ليبيا نسبة 64% عن العام الماضي، بينما بلغت نسبة البطالة 30% بين السكان، فيما ارتفعت نسبة التضخم إلى 28.5 بعدما كانت العام الماضي 27.1%.

أما نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي فقد انخفضت إلى 5% بعدما كانت 7% في ليبيا العام الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق