العالم

بعد أكثر من عام.. استمرار تداعيات “الانقلاب” في تركيا

قالت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية اليوم الأربعاء إن السلطات التركية أصدرت أوامر اعتقال بحق 216 شخصا بينهم موظفون سابقون بوزارة المالية يشتبه في صلاتهم بمحاولة الانقلاب العام الماضي.

وأضافت الوكالة أن 17 من الموظفين السابقين بوزارة المالية اعتقلوا حتى الآن والبحث جار عن 65 آخرين للاشتباه بصلاتهم بشبكة “فتح الله كولن” رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة.

ونفذت السلطات عمليات منفصلة في 40 إقليما تستهدف “أئمة غير حكوميين” يعتقد أنهم يجندون أعضاء في شبكة كولن من القوات المسلحة التركية.

وتلقي أنقرة باللوم على “كولن” في تدبير محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو من العام الماضي، وطالبت الولايات المتحدة مرارا بتسليمه لكن دون جدوى حتى الآن، وينفي كولن أي دور له في محاولة الانقلاب.

وكانت السلطات التركية سجنت في أعقاب الانقلاب الفاشل أكثر من “50” ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم، وأصدرت قرارات عزل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألف شخص من الجيش، والقطاعين العام والخاص.

وأثار نطاق حملة التطهير قلق المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيين الذين يخشون أن يتخذ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من محاولة الانقلاب ذريعة لإسكات المعارضين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة