أخبار ليبيا

القمة الثالثة للدول المصدرة للغاز بمشاركة ليبية

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران أمس الإثنين أعمال القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني ومشاركة زعماء 9 دول.

ورحب روحاني خلال كلمة الافتتاح  بإقامة شراكات دولية لتطوير إمداداتها من الغاز، داعياً كل الدول إلى الاستثمار في تطوير موارد الغاز الإيرانية من أجل تبادل المنفعة.

وأعلن روحاني عن انضمام جمهورية أذربيجان بصفة عضو مراقب إلى منتدى الدول المصدرة للغاز، مشيراً إلى أن الهدف من اجتماع الدول المصدرة للغاز هو إيجاد السبل لتقديم الدعم و مزيـد مـن التعاون بيـن أعضاء المجموعـة .

ويضم المنتدى 12 عضواً هي ليبيا والجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران ونيجريا وقطر وروسيا وفنزويلا والإمارات العربية المتحدة وخمسة أعضاء مراقبين هي هولندا والنرويج والعراق وعمان والبيرو .

كما يحضر القمة رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك عبد الله البدري والسكرتير العام لمنتدى الطاقة الدولية ألبو فلوريس .

وتقدر كمية الغاز التي تنتجها الدول الأعضاء في المنتدى نحو 42 % من الإنتاج العالمي، ولديها نحو 67 % من الغاز المخزن وقرابة 38 % من الغاز المنقول عبر الأنابيب و تبلغ حصتها من تجارة الغاز العالمية 85 %. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.