أخبار ليبيا

الشروي والعبيدي.. “تشخيص الحالة الليبية”

قال الرئيس السابق للمجلس الأعلى للأمازيغ نوري الشروي، في حلقة برنامج "البلاد" على شاشة 218 بعنوان "الحالة الليبية.. تشخيص مبدأي"، إن سبب خلاف الأمازيغ مع الأطراف الأخرى هو تسييس القضايا وطريقة بناء الدولة الليبية.

ورأى أن كل الشعب الليبي مهمش في هذه الفترة، وأن الأمم المتحدة تركت ليبيا لدول لا تمتلك أدنى قدر من الديمقراطية ولا تريد الخير لهذا البلد، مضيفا أن الأمم المتحدة تسعى لاستقرار ليبيا في الوقت الذي يسعى فيه بعض الليبيين لعدم تحقيق ذلك.

بدوره، قال الكاتب والأكاديمي الدكتور جبريل العبيدي، في الحلقة نفسها، إن بعض الأطراف الدولية تكالبت على قيام الدولة الليبية، كما مارس أمراء الحرب واللصوص دورهم ايضا، مؤكدا أن الدولة الليبية فشلت لهذه الأسباب.

وأشار إلى أن الجميع شركاء في الدولة وليس لدينا أقليات، "فإذا توافقنا على حق المواطنة سنخرج من عنق الزجاجة"، فالجميع فشل لأنهم لم يستطيعوا تأمين الطعام والأمن واحتياجات الشعب، مضيفا أن ليبيا من صنيعة رجالها وليس الأمم المتحدة، معتبرا أن ما يجري حاليا هو أن الأطراف الخارجية بدأت "تتقاسم الكعكة"، وهو خارج إطار الإرادة الوطنية، مناشدا الأطراف الليبية بإبرام الاتفاق للخروج من الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى