أخبار ليبيا

الاتحاد الأوروبي ودويتشي فيلا يطلقان وكالة أنباء ليبية

اول وكالة انباء ليبية مستقلة بدأت العمل يوم الخميس 19 نوفمبر ، وهي انشئت من قبل الإتحاد الأوروبي وأكاديمية دويتشه فيلا DW. وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) في تونس ويعتمد على تكنولوجيا اتصالات الاقمار الصناعية وتستخدم منصة السحابة الافتراضية لتخزين ونقل المعلومات.

لازالت وسائل الاعلام الليبية الموجودة الآن تحت رقابة شديدة او تنقل الاخبار من مناطق محدودة للغاية . المؤسسات الاعلامية الليبية والعالمية بالكاد يمكنها الحصول على المعلومات من البلاد. اثار هذا الوضع فكرة إنشاء وكالة انباء مستقلة مع شبكة واسعة من المراسلين في جميع انحاء ليبيا. تم تطوير سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA) ضمن مشروع ممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 23 مليون يورو ويهدف الى دعم شامل للصحافة ووسائل الاعلام الليبية. وفي 19 نوفمبر قام ممثلي الاتحاد الاوروبي واكاديمة دويتشة فيلا بتسليم وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) بشكل رسمي لرئيس تحرير الوكالة طارق الهوني.
اوضحت نتاليا ابوستولوفا، سفيرة الاتحاد الاوروبي الى ليبيا، ان سبب قرار الاتحاد الاوروبي واكاديمية دويتشة فيلا إنشاء سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA): "من الضروري جداً الحصول على معلومات مستقلة ومحايدة وموثوق في منطقة نزاع كليبيا من البلاد نفسه."
وقال مدير اكاديمية دويتشة فيلا كريستيان غرامش " وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) تعتبر أداة في غاية الاهمية للمساعدة في إعادة إنشاء صورة أكثر موضوعية لليبيا. وفي المقام الاول تساعد الشعب الليبي للحصول مرة اخرى على معلومات موثوقة عن بلادهم."
وأكد طارق الهوني رئيس تحرير سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA) ان "الليبيين بحاجة الى معلومات عن ليبيا من الليبيين وهذه مسئلة في غاية الاهمية لبداية ديمقراطية جديدة" .
التسليم الرسمي يعني ستصبح وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) مستقلة تماماً ولن يقوم الاتحاد الاوروربي بتمويل انشطتها بعد ذلك. وفي المستقبل ستقوم وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) بتمويل نفسها من خلال نظام الاشتراكات وتقديم الاخبار لوكالات الانباء ووسائل الاعلام الوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى