أخبار ليبيااهم الاخبار

أكثر الدول معاناةً من الإرهاب.. تعرف على مركز ليبيا

218TV.net خاص

رصد المؤشر العالمي للإرهاب الذي يصدر سنوياً عن معهد الاقتصاد والسلام الأمريكي قائمة أكثر بلاد العالم تأثراً بالإرهاب.
وجاءت ليبيا في المرتبة العاشرة بقائمة الدول الأكثر تأثراً بالإرهاب خلال العام 2015، بينما حلت خامساً في ترتيب أكثر الدول تأثراً بالإرهاب اقتصادياً، بعد العراق وأفغانستان وسوريا واليمن.
ورصد المؤشر زيادة ثابتة في وتيرة العمليات الإرهابية في ليبيا بنسبة 4% مقارنةً بـ 2014، حيث راح ضحية الإرهاب نحو 454 شخصاً وأصيب 600 آخرون، واستنزفت نحو 5.7% من إجمالي الناتج المحلي.
وألقى التقرير باللائمة على الجماعات المسلحة المتطرفة وفي مقدمتها تنظيم الدولة “داعش” الذي اتسعت رقعة اعتداءاته في ليبيا.
وأشار المؤشر إلى اتساع رقعة الإرهاب في ليبيا بعد أن طال 73 مدينة ليبية خلال 2015، مقارنة بـ55 مدينة شهدت عمليات إرهابية العام 2014.

 

أكثر المدن تضرراً

وأوضح أن 60% من الهجمات و57% من الوفيات وقعت في 4 مدن فقط هي بنغازي وسرت وطرابلس ودرنة.
من الناحية الاقتصادية تسبب الإرهاب وفقاً للمؤشر في استنزاف الموارد الاقتصادية الليبية، فتراجع إنتاج النفط، وتكبد الاقتصاد الليبي خسارة تصل نسبتها إلى 5.7% من إجمالي الناتج المحلي.
وأوضح المؤشر أن الإرتفاع القياسي كان في عام 2014 بزيادة قدرها 256% مقارنةً بعام 2013 وهو العام الذي نشط فيه تنظيم الدولة بليبيا.
وربط المؤشر السنوي بين ازدهار الإرهاب في ليبيا وبين أنشطة تهريب المهاجرين، وقال إن شبكات تهريب المهاجرين ربحت نحو 6 مليار دولار خلال 2015، وهناك أدلة شبه مؤكدة أن تلك الشبكات تدفع جزءاً من أرباحها السنوي، يصل إلى الثلث، للمجموعات الإرهابية.
وتحدث التقرير عن تورط تنظيم الدولة في جباية الأموال من خلال تنظيم رحلات تهريب مهاجرين إلى إيطاليا واليونان الأمر الذي يُعد أحد أبرز مصادر مدخل التنظيم.
المفارقة أن أكثر دول العالم تضررا من الإرهاب هي العراق وأفغانستان ونيجيريا وباكستان وسوريا، إذ تشكل مجتمعة 72% من إجمالي عدد قتلى الارهاب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة