حياة

أطعمة طبيعية غنية بالفيتامينات “تُفتّح وتُبيّض” البشرة

أطعمة مفاجئة لفتت إليها دراسة حديثة، تشير إلى أن أطعمة معينة من شأنها أن تعمل على “تبييض” و “تفتيح” البشرة الشاحبة والفاقدة للحيوية التي تنتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس ولعوامل أخرى منها التلوّث والتوتر والإرهاق والمشاكل الصحية والاستعمال المتكرر لمستحضرات تجميلية تحتوي على مواد كيمياوية ضارة.

ومن هذه الأطعمة التي لفتت إليها الدراسة، فهي:

* الزبادي
كونه أحد مشتقّات الحليب، يحتوي الزبادي من حيث تكوينه على مواد عديدة مفيدة للبشرة، كما يحتوي على الحمض اللبني المعروف بفوائده المبيّضة، عبر تغطية بشرتكِ بطبقة من الزبادي لمدة 10 دقائق قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر.
* البرتقال
يتمتع الفيتامينC الموجود في البرتقال بفعالية في مجال تفتيح البشرة، كما أن الاستهلاك الدوري لعصير البرتقال يحسّن نسيج البشرة ويزيد من ليونتها، إذ يتم تحضير عجينة بخلط ملعقتين صغيرتين من عصير البرتقال مع مسحوق الكركم، إذ يوضع هذا القناع على بشرة وجهك قبل النوم على أن تغسليه في الصباح التالي.

 

* طحين الحمص
اخلطي طحين الحمص مع القليل من ماء الورد للحصول على عجينة سميكة تطبّقينها على بشرة الوجه واليدين والساقين لتفتيح لونها. واتركيها إلى أن تجفّ قبل غسلها بالماء الدافئ.
* العسل
يعمل على تفتيح لون البشرة وترطيبها في الوقت نفسه، وهو يحارب جفاف البشرة الذي يساهم في جعل لونها غير موحد، فيما يتمتع العسل أيضاً بخصائص مضادة للبكتيريا، وبقدرة على محاربة بقع الشيخوخة، وندبات حب الشباب.
* الليمون
تلعب الحموضة الموجودة في الليمون دور عنصر مفتّح للون البشرة بشكل طبيعي، أما غِنى هذه الفاكهة بالفيتامين C فينشّط عملية تجدد الخلايا، وهي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة للإشراق، عبر تغميس قطعة من القطن في عصير الليمون، وتمريرها على بشرة الوجه مع التشديد على المناطق المغطّاة بالبقع.

 

* جلّ الصبّار
يعالج جلّ الصبّار على حل مشكلة عدم توحّد لون البشرة ويعيد إليها لونها الأساسي، كما يساعد على تحفيز عملية تجدد خلاياها ويعيد ترميم أنسجتها، إذ من شأن هذا العلاج البسيط أن يفتّح البقع البنية.
* البابايا
تستعمل خلاصة البابايا في العديد من العلاجات التجميلية وهي تساعد على تفتيح لون البشرة نظراً لخصائصها المبيّضة بشكل طبيعي ولاحتوائها على عناصر مغذية تضفي الإشراق.

 

* الكركم
يساعد مسحوق الكركم على إنتاج نوع الميلانين الذي يحافظ على بشرة موحّدة، كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والأكسدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة