حياة

9 أنواع للذكاء .. أيّ منها ينطبق عليك؟  

218TV|رصد إخباري

وفقا لعالم النفس (Howard Gardner)  فإن فهمنا للذكاء قد يكون ضيقًا جدًا، حيث إنه لكل شخص منّا ما يصل إلى 9 مقاييس للذكاء ليس واحدًا فحسب.

وتعتقد مجموعة متزايدة من المثقفين بأن الذكاء يقسم إلى 9 أقسام، وهي: المكاني، الطبيعي، الموسيقي، المنطقي الحسابي، الاجتماعي، اللغوي، الحسي الحركي، عميق الشخصية الوجودي.

ووفقًا للمؤلف Howard Gardner مؤلف كتاب Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences ، فإن كل أنواع الذكاء لديها قوة وقيود خاصة بها، والعقل غير مرهون بأي ارتباط عند الولادة.

ويشرح Gardner في كتابه أنَ الذكاء التقليدي هو نتيجة كيان واحد مورث لنا، وأنَ كلَ مستوى من مستويات الذكاءِ التسعة مستقل تمامًا بخصائصِه عن غيره.

وعلى الرغمِ من أن فكرة المؤلف لم تلقَ تأييدًا واسع النطاق من العلم، فإنَ كثيرًا من المدرسين والمعلمين يتفقون على أن الذكاءَ لا يمكن اختزاله في كيان واحد، وأن كل طفل يفكر ويتعلم بطريقة مختلفة تمامًا عن الآخر.

ويُعتقد بأن الذكاء يمكن أن يكون وراثياً إلى حدٍ كبير حيث اقترحت دراسةٌ نشرتها في مجلة “journal Nature Neuroscience” الإلكترونية عام 2015، أن 2 من مجموعات الجينات M1و M3 قد تكون مسؤولة عن الذكاء المعرفي لدينا، فالذكاء مرتبط بالذاكرة، الانتباه، سرعة البديهة، المنطق، والوظائف التنفيذية، وبالإضافة إلى العديد من السمات الأخرى التي ترتبط بمعدّلات الذكاء.

وكمثال آخر، ووفقًا للبحث، فأولئك الذين لا يميلون إلى الأفكار العميقة من المحتمل أن يصابوا بالملل عند جلوسهم في بقعة واحدة، ويقودهم هذا إلى الانجذاب نحو الرياضة والأنشطة البدنيّة الأخرى.

في الأنفوغرافيك أدناه، يبين المصمم (مارك فايتل- Marc Vital) أنواع الذكاء التسعة التي يتحدث عنها Gardner

ألقوا نظرة عليه وابحثوا عن نوع الذكاء الذي يميزكم.

 

أنواع الذكاء
أنواع الذكاء

المصدر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى