أخبار ليبيااهم الاخبار

8 روايات عالمية عن ليبيا.. هل قرأتها؟

218TV.net خاص

اهتمام الصحافة الغربية بليبيا بعد ثورة 17 فبراير ارتفع بشكلٍ مضاعف، ومؤخراً ارتفعت وتيرة التغطية الإعلامية عن ليبيا بعد قرار الرئيس الأمريكي ترامب بحظر سفر 7 دول إلى الولايات المتحدة من بينهم ليبيا.

ومما لا شك فيه أن اهتمام المواطن الغربي بالبحث عن ليبيا زاد بالفترة الأخيرة أيضاً، لذلك قدم موقع SIGNATURE العالمي المتخصص بالكتب والروايات تقريراً يستعرض فيه أهم الكتب التي تتحدث عن ليبيا وشقت طريقها للعالمية.

وذكر الموقع في تقريره أن ليبيا التي لديها تاريخ عميق كانت تخضع لرقابة صارمة جداً في عهد النظام السابق حيث تم إغلاق المكتبات والمراكز الثقافية، وسيطر النظام السابق على دور النشر ، كما تعرض كثير من الكُتّاب والمؤلفين الذين انتقدوا النظام للسجن أو النفي أو حتى القتل.

وأوضح التقرير أن جيلاً جديداً من المؤلفين الليبيين بدأ في الوقوف على قدميه، إلا أن الأدب الليبي لا زال يتعافى من حالة القمع التي تعرض لها.

وقدّم التقرير ثمانية كتب وروايات تقدم لمحةً عن ليبيا وشقّت طريقها للعالمية:

 

نزيف الحجر - المفكّر إبراهيم الكوني

نزيف الحجر – المفكّر إبراهيم الكوني

رواية ذات مستويات متعددة من الفلسفة والفكر والأخلاق تتناول حقبة زمنية كانت فيها ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي ، وتدور أحداث الرواية على العلاقات القائمة بين الإنسان وغيره من المخلوقات ، ويصعد «الكوني» هذه العلاقة حتى يحل الحيوان «حيوان الصحراء» محل الإنسان ويحل الإنسان في الحيوان.

وأوجد الكاتب والمفكّر الليبي الشهير إبراهيم الكوني فى هذه الرواية عالماً يوحد بين الواقعي والأسطوري ، فيخرج عن المعانى المألوفة للأشياء ويضعنا فى مواجهة الطابع المتناقض للإنسان: الجليل والدنئ ، البهي والقبيح ، البرئ والقاتل..

 

 

العودة (آباء وأبناء بينهما أرض) - هشام مطر

العودة (آباء وأبناء بينهما أر‎ض) – هشام مطر

صنفت صحيفة التايمز هذا الكتاب الذي جاء على شكل رواية ضمن أفضل 10 كتب في 2016، وتدور أحداث الرواية عن رحلة عودته إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عاماً، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ العام 1990 وهو «جاب الله مطر» والد الكاتب، والذي عمل سابقاً ضمن الوفد الليبي للولايات المتحدة، وتعرض للاختفاء القسري على يد النظام السابق.

يعد الكتاب سيرة ذاتية، فهشام بالفعل عاد إلى طرابلس عام 2012 بعد ثلاثين عاماً من النفي خارج البلاد.

 

 

فئران بلا جحور - أحمد الفقيه

فئران بلا جحور – أحمد الفقيه

للكاتب والروائي والدبلوماسي الليبي أحمد الفقيه وتم ترجمتها للإنجليزية، وتستعرض حياة البادية في ليبيا، ويأخذ الفقيه القارئ إلى تخوم الصحراء جنوب مدينة طرابلس، لتتبع رحلة قافلة مكونة من عدة عائلات متجهين من مزدة إلى حقول الشعير في منطقة جندوبة إبان عهد الإدارة البريطانية في أربعينيات القرن الماضي.

 

 

العلكة (سراب الليل) - منصور بوشناف

العلكة (سراب الليل) – منصور بوشناف

رواية “العلكة” صدرت عام 2008، ولكن تم منع توزيعها في ليبيا، وتتناول الرواية الحياة بمدينة طرابلس والوضع العام في ليبيا خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي للمؤلف منصور بوشناف وهو كاتب مسرحي وأديب ليبي من مواليد 1954، كان من سجناء الرأي لمدة عشر سنوات منذ بداية السبعينات، ورواية “العلكة” أول أعماله الروائية.

وتتحدث الرواية عن مرحلة السنوات العشر التي عاشها الليبيون في ظل الحصار الأميركي ، تلك المرحلة التي غابت فيها عن الأسواق الكثير من السلع ، خصوصاً العلكة التي صار التجار الليبيون يسافرون إلى تركيا بالباخرة لجلبها وبيعها في الأسواق.

وقد تم ترجمتها للغة الإنجليزية.

 

 

حدود الظل - ألسياندرو سابينا

حدود الظل – ألسياندرو سابينا (The Confines of the Shadow)

وهي من روائي إيطالي من مواليد بنغازي، وكتب الرواية على شكل قصص تحكي تحول بنغازي من قرية عثمانية صغيرة في عام 1910 إلى مدينة غنية بالنفط.

 

 

ترجمة ليبيا - إيثان كورين

ترجمة ليبيا – إيثان كورين

كتاب يضم في جنباته ست عشرة قصة قصيرة وخليطا من أحاديث السفر والدراسة العلمية وسجلا لمواجهات شخصية.

مؤلف الكتاب كورين كان عضواً في فريق صغير من الدبلوماسيين الأميركيين ذهب إلى ليبيا بعد تجديد العلاقات الليبية الأميركية في تموز/يوليو 2004، وبقي هناك كملحق تجاري اقتصادي حتى العام 2006.

 

 

ليبيا من مستعمرة إلى ثورة - رونالد بروس

ليبيا: من مستعمرة إلى ثورة – رونالد بروس

كتاب يتناول تاريخ ليبيا من الاستعمار إلى الثورة ويُعتبر بمثابة رحلة عميقة فى تاريخ ليبيا وعصر القذافي الذى استمر أكثر من 40 عاما وتقلباته الغريبة الأطوار .

 

 

عاصفة رملية - ليندسي هيلسوم

عاصفة رملية – ليندسي هيلسوم

هذا الكتاب من المراسلة الصحفية البريطانية ليندسي هيلسوم وتصف فيه نهايات الثورة ضد النظام السابق عام 2011.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق