أخبار ليبيااهم الاخبار

“أصعب وأسهل” الدول من حيث السفر إليها. ماذا عن ليبيا؟

218TV.net خاص

نشر موقع passport index قائمة أكثر دول العالم من حيث صعوبة أو سهولة السفر إليها، فيما استند المؤشر الخاص بالموقع في تقييمه إلى عدد الدول التي يستطيع كل جواز سفر أن يدخلها دون تأشيرة.

وأظهر المؤشر أن ليبيا تُعتبر من أصعب بلاد العالم زيارةً من قبل حاملي جوازات سفر البلاد الأخرى، حيث لا يُسمح بدخول البلاد بشكل كامل وبدون تأشيرة سوى ثلاثة جوازات سفر وهي الأردن، تونس، وتركيا.
وصنّف المؤشر حرية السفر لبلدٍ ما إلى ثلاثة أنواع، الأولى تشترط تأشيرة قبل السفر إلى الدولة، والثانية لا تتطلب تأشيرة قبل السفر لكن يتطلب ذلك عند الوصول إليها، والنوع الثالث لا يتطلب تأشيرة أبداً.

في المقابل يُمكن لحامل جواز السفر الليبي السفر إلى 37 دولة فقط بدون تأشيرة من بينها سبع دول تسمح لحامل الجواز بدخول أراضيها بشكل كامل دون تأشيرة و28 دولة تسمح للجواز الليبي بالوصول لمطاراتها لكن يتطلب دخول أراضيها تأشيرة.
ومعظم هذه الدول وفقاً للمؤشر هي دول الجوار لليبيا ودول أفريقية ولاتينية، فيما صنّف المؤشر ليبيا ثامن أصعب دولة في العالم من حيث امكانية زيارتها.

وجاءت تركمانستان في المرتبة الأولى كأصعب دولة حيث لا تسمح لأي جواز سفر في العالم من دخول أراضيها سوى بتأشيرة، ونفس الأمر ينطبق على الصومال وأفغانستان.

ويأتي بعدهم من حيث الصعوبة دول العراق وجمهورية غينيا الاستوائية وأنغولا، وتسمح هذه الدول لجواز سفر واحد بدخول أراضيها دون تأشيرة، ثم كوريا الشمالية والتي تسمح فقط لجوازيْ سفر وهما ماليزيا وسنغافورة.
وكان جواز السفر الليبي حلّ في المركز 191 على العالم مناصفةً مع بنغلاديش وفلسطين، فيما يعتمد التصنيف على عدد الدول التي يستطيع كل جواز سفر أن يدخلها دون تأشيرة.

أسهل الدول

في المقابل جاءت كمبوديا وجزر القمر وغينيا بيساو ومدغشقر وموريتانيا وتوغو وأوغندا أكثر دول العالم سهولةً في زيارتها حيث تسمح ل 198 جواز سفر من الوصول لأراضيها دون تأشيرة.

أما أسهل الدول العربية فجاءت فلسطين والتي تسمح ل 157 جواز سفر بدخول أراضيها تليها الأردن (141 جواز سفر) ثم مصر (116 جواز سفر) ولبنان (100) وتونس (93).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى