أخبار ليبيا

يوميات مراسل .. 700 يوم في بنغازي

كتابة: عبدالوهاب قرينقو

تصوير: نادر الممدود

كتاب هو الأول من نوعه عن حرب تحرير بنغازي من الإرهاب للصحفي المصري من مؤسسة الأهرام أحمد ابراهيم عامر – مراسل صحيفة الأهرام في ليبيا – الذي تابع أحداث معارك الجيش الليبي في بنغازي على مدى عامين، ليجمع مراسلاته وتحقيقاته وحوارته بين طيات كتاب شهدت قاعة المقتنيات بمركز الأهرام في العاصمة المصرية القاهرة حفل توقيعه، صاحبته ندوة عن الأزمة الليبية بحضور ليبي سياسي وإعلامي ضم وزير الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري والصحفي محمود البوسيفي والمستشار القانوني رمزي الرميح مع شخصيات مصرية من بينها مدير المركز الوطني للدراسات السياسية والأمنية الداخلية العميد خالد عكاشة والسفير المصري السابق لدى ليبيا محمد النقلي وعدد من البحاثة من مركز الأهرام للدراسات.

ولم يخف الليبيون إعجابهم بهذا الكتاب – الوثيقة الذي يؤرشف لمرحلة حاسمة من تاريخ البلاد.
كتاب 700 يوم في بنغازي تحصل على أربع جوائز صحفية وأثنى عليه البحاثة والقراء على حد سواء.

هذه النوعية من الكتب مهمة ونادرة الحدوث وكما قال الباحث أسامة الدليل فإن أي صحفي في العالم هو من يكتب المسودة الأولى للتاريخ فما بالك مع مراسل على الأرض .
يوميات مراسل كتاب عن سبعمائة يوم من كفاح الجيش الليبي في بنغازي ضم أكثر من مائة سبق صحفي مابين حوارات وتقارير ولقاءات ورحلات متعددة تنقل من خلالها الكاتب مابين شوارع وأحياء المدينة ليصف الصورة وتفاصيلها .. وكما قال الراحل الفرنسي ألبير كامو : الصحفي هو مؤرخ اللحظة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى