أخبار ليبيااخترنا لك

“يد خفية” تُدير حروب ليبيا

ترجمة خاصة

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا عن ما اسمته بـ”حرب فيسبوك” في ليبيا وقالت إن موقع “فيسبوك” أكثر المنصات شعبية في البلاد، وهو لا يعكس فقط الفوضى بل يمكن أن يكون بمثابة عامل مضاعف لزيادة هذه الفوضى.

وتاليا نص التقرير:

عندما اجتاحت موجة جديدة من القتال بين مجموعات مسلحة متناحرة في طرابلس في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى اهتزاز الحكومة الهشة المدعومة من الأمم المتحدة، التقط بعض المقاتلين البنادق ومنصات الصواريخ وتوجهوا إلى الشوارع. بينما دخل آخرون على “فيسبوك”.

ومع سقوط صواريخ على أجزاء من طرابلس، حيث ضربت فندقاً يشتهر زواره بالأجانب وأجبرت المطار على الإغلاق، وفر 400 سجين من أحد السجون، ظهرت معركة متوازية على الإنترنت. على صفحات فيسبوك الخاصة بهم، أصدرت الجماعات المتنافسة التفاخر والتهكم والتهديدات المخيفة – أحدهم تعهد “بتطهير” ليبيا من خصومها.

حرب لوحات المفاتيح

بعض من “محاربي لوحة المفاتيح”، يقومون بنشر الأخبار المزيفة والتعليقات البغيضة. والبعض الآخر عرض توجيهاته لساحة المعركة. في إحدى الصفحات يوم الخميس، قام أحد المستخدمين بنشر خرائط وإحداثيات لمساعدة المجموعة المسلحة التي يساندها بالضرب واستهداف الفريق المنافس لها.

ليبيا دولة ذات كثافة سكانية منخفضة لكنها ممزقة بعنف وبفعل عدد كبير من الجماعات المسلحة التي تتنافس على الأرض والشرعية. إنهم يناضلون من أجل الهيمنة في الشوارع وعلى الهواتف الذكية.

تستخدم الجماعات المسلحة “فيسبوك” للعثور على المعارضين والنقاد الذين تم اعتقال بعضهم أو قتلهم أو إجبارهم على المغادرة إلى المنفى، وفقاً لجماعات حقوق الإنسان والنشطاء الليبيين.

يتباهى القادة المتنافسون بمآثرهم في ساحة المعركة وعطلاتهم المهيبة، أو يحشدون أنصارهم عن طريق زرع الانقسام والكراهية العرقية. تنتشر الوثائق المزورة على نطاق واسع، غالباً بهدف تقويض المؤسسات الوطنية القليلة في ليبيا، وعلى الأخص مصرفها المركزي.

محاولات فيسبوك

فيسبوك

يتعرض “فيسبوك” للتدقيق على مستوى العالم لكيفية تضخيم برنامجه للتلاعب السياسي والعنف.. في يوليو بدأت الشركة في التخلص من المعلومات المضللة من صفحاتها ردا على الأحداث في سريلانكا وميانمار والهند، حيث أدت الشائعات على الإنترنت إلى عنف واقعي ضد الأقليات العرقية.

وفي يوم الأربعاء، ستدافع الرئيسة التنفيذية لشركة “فيسبوك”، شيريل ساندبرج، عن جهود الشركة للحد من المعلومات الخاطئة وخطاب الكراهية أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، حيث ستدلي بشهادتها إلى جانب جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر”.

يصر “فيسبوك” على أنه يراقب نظامه الصارم في ليبيا. ويوظف فريقا من مراجعي محتوى الناطقين بالعربية لتطبيق سياساته، ويقوم بتطوير الذكاء الاصطناعي لإزالة المحتوى المحظور بشكل استباقي، والشركاء مع المنظمات المحلية ومجموعات حقوق الإنسان الدولية لفهم البلاد بشكل أفضل. وقالت متحدثة باسم الشركة: “نحن أيضًا لا نسمح للمؤسسات أو الأفراد المنخرطين في الاتجار بالبشر أو العنف المنظم بالحفاظ على وجودهم على “فيسبوك”.

لكن ما يزال النشاط غير القانوني منتشر على فيسبوك في ليبيا.

وجدت صحيفة “نيويورك تايمز” أدلة على أن الأسلحة العسكرية يتم تداولها علانية، على الرغم من سياسات الشركة التي تمنع مثل هذه التجارة. حيث يعلن تجار البشر عن نجاحهم في مساعدة المهاجرين غير الشرعيين على الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر، واستخدام صفحاتهم لحشد المزيد من الأعمال. عمليا، كل جماعة مسلحة في ليبيا، وحتى بعض مراكز احتجازها، لها صفحة خاصة بها على “فيسبوك”.

قام “فيسبوك” بإزالة العديد من الصفحات والمشاركات بعد أن قامت صحيفة “نيويورك تايمز” بالإبلاغ عنها إلى المتحدثة الرسمية يوم الأحد، لكن بقي آخرون.

جيوش إلكترونية

هاكرز

وقال محمود شمام، وزير الإعلام السابق، الأسبوع الماضي في الوقت الذي قصفت فيه المعارك ضواحي طرابلس: “أخطر حرب قذرة يتم شنها على وسائل الإعلام الاجتماعية وبعض البرامج الإعلامية الأخرى”. “الكذب، التزوير، التضليل والوقائع المختلطة. الجيوش الإلكترونية مملوكة للجميع، ويستخدمها الجميع دون استثناء. إنها أشد حرب مميتة”.

ساعد “فيسبوك” الليبيين على التوحد في عام 2011 للإطاحة بالعقيد معمر القذافي الذي حرم على مدى عقود الناس من شراء أجهزة الفاكس أو حتى الطابعات دون إذن رسمي.

حتى في ذلك الحين، كانت المنصة عرضة للإساءة.

إن تأثير “فيسبوك” اليوم هو إلى حد كبير نتاج خلل وظيفي في ليبيا. لا يوجد في البلاد سلطة مركزية وترتبط معظم محطات التلفزيون والصحف بالجماعات المسلحة أو الفصائل السياسية أو القوى الأجنبية.

يقضي العديد من الليبيين ساعات طويلة داخل منازلهم لأن من الخطورة أن يخرجوا. يمكن إيقاف الكهرباء لمدة 12 ساعة في اليوم. لذا ينتقلون إلى “فيسبوك ” لمعرفة ما يجري.

ضحايا الرأي

لم يُشاهد الناشط جابر زين البالغ من العمر 30 عاماً والذي كان بارزاً على “فيسبوك”، منذ اختطفته مجموعة مسلحة في سبتمبر 2016، وفقاً لمنظمة العفو الدولية، التي قالت إنه مُستهدف بسبب تصريحات أدلى بها على “فيسبوك”. وقد وثقت منظمة العفو الدولية عدة حالات من هذا القبيل.

في عام 2014، قتل إسلاميون مشتبه بهم في بنغازي اثنين من الناشطين العلمانيين في سن المراهقة، هما توفيق بن سعود وسامي الكوافي، بعد ظهور أسمائهم على قائمة التصفية على موقع “فيسبوك”.

كان القتال في طرابلس خلال الأسبوع الماضي الأسوأ منذ سنوات، مما أسفر عن مقتل 47 شخصًا على الأقل، من بينهم أطفال، وأكثر من 130 جريحًا، وفقًا لمسؤولين صحيين. وفر ما لا يقل عن 400 سجين من سجن يوم الأحد بعد أن تغلب السجناء على الحراس. وتشكل الفوضى تهديداً متزايداً لحكومة الوحدة التي تدعمها الأمم المتحدة، والتي أعلنت حالة الطوارئ في العاصمة.

إشعال مشاعر الاستياء

ليبيا

على الرغم من أن طرابلس بدأت هادئة هذا العام، إلا أن القلق العام نما نحو المجموعات المسلحة الأربعة الكبيرة التي تسيطر على المدينة تحت مظلة حكومة الوحدة الهشة، التي يرأسها فائز سراج. وينظر إلى قادة المجموعات المسلحة على نطاق واسع على أنهم لا يخضعون للمساءلة، وذلك باستخدام وصولهم إلى المصرف المركزي لشراء الدولارات بسعر الصرف الرسمي، وهو أرخص بخمس مرات من السعر في السوق الموازية.

ساعدت مثل هذه الصور على إشعال مشاعر الاستياء بين المجموعات المتنافسة التي تسعى إلى المشاركة في الكعكة.

وفي الوقت الذي انخرط فيه مقاتلو “الكانيات” في معارك مدفعية في الضواحي الجنوبية، سعت إلى استغلال الغضب العام من خلال إدانة منافسيها وسمتهم بـ”دواعش المال العام” ووعدت “بتطهيرهم” من ليبيا.

بعد ظهر يوم الإثنين، حُجب “فيسبوك” فجأة في طرابلس. وقال مزود خدمة الإنترنت المحلي، ليبيا للاتصالات والتكنولوجيا، إنه لم يحظر الموقع، وإنه يحقق في الأمر.

مُراقبة المحتوى في ليبيا
فيسبوك تعبيرية
فيسبوك تعبيرية

توظف شركة فيسبوك مراجعين باللغة العربية يزيلون المحتوى غير القانوني على صفحات الليبية وهو جزء من فريق عالمي يعمل بأكثر من 50 لغة، حسب قول الشركة.

وقالت المتحدثة “نعمل بجد للحفاظ على أمان “فيسبوك” ومنع الناس من استخدام أدواتنا لنشر الكراهية أو التحريض على العنف”. تتعاون الشركة مع الأكاديميين ومجموعات المجتمع المدني من أجل فهم القضايا والسياقات المحلية بشكل أفضل حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات أكثر فعالية ضد الجهات الفاعلة السيئة على “فيسبوك”.

لكن الليبيين بارعون في التحايل على مثل هذه الضوابط. فغالبًا ما يأخذ المستخدمون “سكرين شوت” من المشاركات المثيرة للنزاع، ويعيد توزيعها كصور حتى وإن تمت إزالة النص الأصلي بواسطة المشرفين على “فيسبوك”.

لقد قام “فيسبوك” بتطوير أدوات تقوم بالبحث عن المحتويات المحظورة، والتي يمكن للمشرفين عندها أن يزيلوها. لكن يكافح من أجل تحديد المخالفات الدقيقة مثل خطاب الكراهية أو التهديدات العنيفة، والتي يتم الإبلاغ عنها في الغالب من قبل المستخدمين العاديين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الإزالة، خاصة في المناطق التي قد يكون السكان المحليون فيها أقل ميلاً للإبلاغ عن المشاركات.

المصدر
صحيفة نيويورك تايمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى