أخبار ليبيااهم الاخبار

وليامز تحدد مهام “الحكومة الليبية الجديدة”

انطلقت الجلسة الأولى من أشغال ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس، بحضور 75 شخصية مُختارة دعتها البعثة الأممية المشرفة على هذه الحوارات.

وقالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز إن التطورات الليبية تشهد تعاوناً مثمراً على الصّعيد العسكري، و”يمكن أن نقول إنّ تحوّل مجموعة 5 + 5 إلى مجموعة 10 ليس محض شعار ولكنّه واقع ملموس”.

وأضافت وليامز: “يتشارك الليبيون رؤية وطنية للخروج ببلادهم من الأزمة الحالية، تمثل أساس البرنامج السياسي الوطني. يبدأ هذا البرنامج بتشكيل سلطة تنفيذيّة موحّدة تستكمل الطّريق إلى الانتخابات ويختتم بانتخابات ديمقراطية تنهي المرحلة الانتقالية”.

وحول الهدف الأساسيّ للبرنامج السياسي الوطني، أشارت المبعوثة إلى أنه يتمثل في “تجديد الشرعية السياسية عبر إجراء انتخابات وطنيّة شفّافة ونزيهة وفق إطار زمني واضح متفق عليه”.

وتطرقت وليامز إلى مهام الحكومة المُنتظر الخروج بها بعد هذه الحوارات، قائلة إنه يجب أن تتولى “تهيئة المناخ المناسب لعقد الانتخابات وإطلاق مسار المصالحة الوطنية ومكافحة الفساد والنّهوض بالخدمات العامّة التي تُقدّمها الحكومة لليبيّين”.

واختتمت حديثها مُبيّنة أنه “ربّما لن يحلّ ملتقى الحوار السياسيّ الليبيّ كلّ مشاكل ليبيا ولكنّ الفشل في حلّ بعضها على الأقلّ قد يجعل من حلّ النّزاع في المستقبل مستحيلا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى