العالم

“وكالة الطاقة”: إيران تنتج يورانيوم عالي التخصيب متجاوزة للقانون

أعلن دبلوماسيون وتقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية -الثلاثاء- أن إيران تنتج يورانيوم عالي التخصيب بوتيرة أسرع مما جاء في القانون الذي بدأت بموجبه عملية التخصيب بدرجة نقاء تصل إلى 20 % الشهر الماضي.

وأضافت وكالة رويترز للأنباء أنه في إطار تسريعها مؤخراً لانتهاك الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى، بدأت إيران في تخصيب اليورانيوم لنسبة 20 % في منشأة “فوردو” المقامة داخل جبل حيث يقول الاتفاق إنه لا يمكن لإيران التخصيب على الإطلاق في تلك المنشأة..

وأضافت الوكالة إلى أنه وحتى الشهر الماضي لم تتجاوز نسبة تخصيب إيران لليورانيوم 4.5 % وهي نسبة تفوق الحد المنصوص عليه في الاتفاق والتي تبلغ 3.67 % لكنها أقل من نسبة 20 % التي بلغتها قبل الاتفاق أو نسبة 90 % اللازمة لصنع الأسلحة.. ويعتبر اليورانيوم عالي التخصيب عند نسبة 20 %.

وذكر تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن أنشطة إيران النووية -الثلاثاء- أن إيران أنتجت حتى 16 فبراير 17.6 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20 % مع تخصيب المستوى التالي بنسبة بين “2” إلى “5” بالمائة.

كما طالب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إيران بأن تعطي إجابات بشأن آثار المواد النووية، بما في ذلك اليورانيوم، التي عثر عليها في غير مكانها.. مضيفاً أن “الحوار الجاري مع إيران لم يفرز حتى الآن أي نتائج إيجابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى