العالم

وكالة: مؤتمر تدعمه روسيا بشأن سوريا قد يعقد الشهر المقبل

آستانة/موسكو (رويترز) – نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الاثنين عن مصدر مطلع قوله إن مؤتمرا تدعمه موسكو للسوريين من مختلف الطوائف قد يعقد في روسيا منتصف الشهر المقبل على أقرب تقدير ويبدأ العمل على وضع دستور جديد لسوريا.

وأضافت الوكالة أن المؤتمر الذي طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرته للمرة الأولى خلال منتدى هذا الشهر قد يعقد منتصف نوفمبر تشرين الثاني في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.

وقال مفاوض روسي كبير بشأن سوريا إن فكرة المؤتمر حظيت بدعم الأمم المتحدة مضيفا أن من المحتمل استخدام قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا.

وفي تصريح للصحفيين على هامش محادثات سوريا المنعقدة حاليا في قازاخستان بمشاركة روسيا وتركيا وإيران، قال ألكسندر لافرنتييف رئيس الوفد الروسي “هذه المسألة لا تزال قيد البحث”.

وأوضح قائلا “كما تعلمون (مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان) دي ميستورا أيد من حيث المبدأ فكرة عقد مؤتمر. ورغم إبدائه بعض التحفظات فقد أيد هذه المبادرة من روسيا”.

وأضاف المفاوض الروسي أن المؤتمر سيركز على هدف التوصل إلى “حلول وسط باتجاه تسوية سياسية” للصراع السوري.

وتشارك روسيا وتركيا وإيران في الجولة السابعة من محادثات بشأن سوريا في آستانة عاصمة قازاخستان هذا الأسبوع وتجرى بشكل منفصل عن عملية جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى