العالم

وفاة الدبلوماسي الأميركي المخضرم جورج شولتز عن عمر 100 عام

توفي -يوم السبت- وزير الخارجية الأميركي الأسبق “جورج شولتز” عن عمر ناهز الــــ 100 عام -حسب ما نقلته وكالة رويترز عن معهد هوفر ومقره ولاية كاليفورنيا- ويعد شولتز من السياسيين المخضرمين في الولايات الأميركية الذين ساهموا في تشكيل ملامح حقبة جديدة للعلاقات الأميريكية السوفيتية وإنهاء الحرب الباردة في إدارة الرئيس رونالد ريغان.

شغل “شولتز” مكانة كبير الدبلوماسيين الأميركيين من عام 1982 إلى عام 1989 في عهد الرئيس الجمهوري ريغان، وساعد بخبرته في إنهاء الحرب الباردة التي استمرت “40” عاماً وبدأت بعد الحرب العالمية الثانية وجعلت الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها في مواجهة مع الاتحاد السوفيتي والكتلة الشيوعية وأثارت مخاوف من صراع نووي عالمي.

وتمتع “شولتز”بخبرة واسعة، محققاً نجاحات كرجل دولة وفي مجال الأعمال والأوساط الأكاديمية وقد أشاد به أعضاء في الكونغرس لمعارضته بيع أسلحة لإيران واعتبار ذلك حماقة، حيث كان بيع الأسلحة لطهران حجر الزاوية في فضيحة إيران كونترا التي خيمت على فترة ريغان الرئاسية الثانية.

وواصل “شولتز” مشواره ونشاطه حتى بلوغه التسعينيات من عمره من خلال تولي أحد المناصب في معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد وعضوية عدد من المجالس، كما ألف العديد من الكتب واتخذ مواقف مناوئة لفرض الحظر على كوبا وتغير المناخ وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى