الرياضة العالميةاهم الاخبار

وفاة أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا

توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا، الأربعاء، متأثرا بإصابته بنوبة قلبية بعد أقل من شهر من بلوغه الستين.

وقال محامي مارادونا إنه توفي في المنزل، بعد ثلاثة أسابيع فقط من خضوعه لعملية جراحية إثر جلطة دموية في دماغه.

وأصدر الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز مرسوما حدادا لمدة ثلاثة أيام بعد وفاة مارادونا.

وفاز مارادونا بكأس العالم مع الأرجنتين عام 1986، بعد أن أطاح بإنجلترا من البطولة في مباراة شهدت تسجيله هدفاً سيئ السمعة “باليد”، وآخر يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم الأهداف في كل العصور.

واشتهر مارادونا بقدراته المذهلة في اللعب، لكن حياته خارج الملعب كانت سمعتها سيئة، ودار حولها الكثير من الجدل، خاصة فيما يتعلق بتناوله الكحول والكوكايين.

ولعب مارادونا مع برشلونة ونابولي خلال مسيرته الكروية، وفاز بلقبين في دوري الدرجة الأولى الإيطالي مع الفريق الإيطالي، وبدأ مسيرته مع ارجنتينوس جونيورز، ولعب أيضًا مع إشبيلية، وبوكا جونيورز ونيويلز أولد بويز في وطنه.

وسجل 34 هدفا في 91 مباراة للأرجنتين، وشارك في أربع بطولات لكأس العالم، وقاد منتخب بلاده إلى نهائي 1990 في إيطاليا، حيث خسر منتخبه أمام ألمانيا الغربية، قبل أن يقودهم مرة أخرى في الولايات المتحدة في 1994، لكنه أعيد إلى بلاده بعد إخفاقه في اختبار المخدرات.

خلال النصف الثاني من حياته المهنية، عانى مارادونا من إدمان الكوكايين وتم حظره لمدة 15 شهرًا بعد أن ثبت تعاطيه للمخدرات في عام 1991.

واعتزل كرة القدم الاحترافية في عام 1997، في عيد ميلاده السابع والثلاثين، خلال الفترة الثانية له مع العملاق الأرجنتيني بوكا جونيورز.

وبعد أن أدار مارادونا فترة وجيزة فريقين في الأرجنتين، تم تعيينه مدربًا رئيسيًا للمنتخب الوطني في عام 2008، وغادر بعد كأس العالم 2010، بعد أن خسر فريقه أمام ألمانيا في ربع النهائي.

بعد ذلك، أدار فرقًا في الإمارات العربية المتحدة والمكسيك، ثم انتقل إلى فريق خيمناسيا ئي إسجريما في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني حتى وقت وفاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى