العالم

روسيا تهدد بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو تدرس الانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، طالما استمرت المنظمة في إصدار قرارات ضد الدول التي تتخذ الحكومات الغربية موقف عدائية ضدها.

وقال “نيبينزيا” إن هناك رغبة لدى الطرف الآخر في استفزاز روسيا للانسحاب، بدلاً من التحرك لإعادة المصداقية للمنظمة التي أصبحت مجرد هيكل فارغ من المضمون ولا تخدم الأغراض المستهدفة من إنشائها في الأساس، وفق تعبيره.

وأعرب عن قناعته بانحياز منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مستشهدًا بالاتهامات ضد السلطات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية، الأمر الذي ترى موسكو ودمشق، أنه غير مستند إلى أدلة.

ودعا الدبلوماسي الروسي البارز إلى ضرورة فصل منظمة الدول الأعضاء عن الأمانة العامة التقنية، الذي يعتبر الجهاز التنفيذي لهذه المنظمة، مشيرًا إلى أن خطوة كهذه قد تبقي على أهمية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نفسها.

واتهمت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في 8 نيسان/أبريل الماضي، وفقاً لنتائج فريق التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا عام 2017، دمشق بشن هجمات جوية من قبل قواتها، في محافظة حماة باستخدام الكلور والسارين.

واتهمت موسكو ودمشق، المنظمة بعدم المصداقية في التحقيق بالحوادث داخل الجمهورية العربية السورية، وطعنتا في الاستنتاجات التي خلصت إليها الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

الحكومات الغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى