مقالات

وسط تهديدات بـ”بحرب مفتوحة”.. الجيش الإثيوبي يطلق عمليات عسكرية في “تيجراي”

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، انطلاق جيش بلاده في إقليم “تيجراي”، اليوم الأربعاء، لبدء عملية عسكرية، عقب اتهام الحكومة هناك بمهاجمة القوات الاتحادية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبي، إن القوات الإثيوبية شنّت عمليات عسكرية في منطقة “تيجراي”، مشيرًا إلى أن “الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي”، تحركت في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، مستهدفة سرقة مدفعية ومعدات أخرى من القوات الاتحادية المتمركزة في المنطقة.

وكان النزاع قد انتقل إلى مستوى الصدام العسكري بين الحكومة والقوات الاتحادية، بعدما شهدت الأيام الأخيرة تبادل الاتهامات بين الطرفين بالتخطيط لخوض حرب مفتوحة.

وقال “آبي أحمد”، في بيان على “تويتر”، نشره في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إنه تم تجاوز آخر نقطة من الخط الأحمر؛ مما استلزم إعطاء قوات الدفاع الوطني الإثيوبية أوامر بتنفيذ عملية شاملة لـ”إنقاذ البلاد والمنطقة” من الانزلاق إلى فوضى.

على الجانب المقابل، قال إقليم “تيجراي” في بيان بثه التلفزيون، إنه قرر منع عبور الطائرات في مجاله الجوي بعد قرار “آبي”، كاشفًا أن القيادة الشمالية للجيش الاتحادي قد انشقت عنه والتحقت بقوات “تيجراي”.

وقال رئيس إقليم “تيجراي”، دبرصيون جبراميكائيل، إن حكومة “آبي” قررت منذ فترة التحرك عسكريًا في المنطقة ردًا على إجراء انتخابات سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى